حكايات الماء في التراث الإماراتي


تأليف :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للثقافة والتراث Abu Dhabi : Abu Dhabi Authority for Culture and Heritage

سنة النشر : 2011

الوسوم - بيئة - أطفال

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


مجموعة من الحكايات الشعبية المصورة حول الماء في التراث الإماراتي باللغتين العربية والإنجليزية. يأتي إصدار المجموعة تزامنا مع فعاليات " معرض الماء = الحياة " الذي تنظمه هيئة أبوظبي للثقافة والتراث بالتعاون مع المتحف الأميركي للتاريخ الطبيعي في قاعة حي قصر الحصن الثقافي في أبوظبي .. فيما يعتبر المعرض الأكثر شمولا من نوعه حول الماء والحياة. وتضم المجموعة التي تستهدف فئات الأطفال والناشئة .. خمس حكايات وهي " عاقبة الطمع "و" راعي السعن .. السقا " و" بركة الغزلان " و" بدع سويلم "و " الثعلب والديك ". وتقدم ضمن الروافد التراثية لمعرض الماء، حيث تتباين القصص في عناوينها إلا أنها تشترك في جذع واحد وهو الماء في التراث الإماراتي، فهي مختارة لعدد من الروايات في إمارة أبوظبي، وتوضح المجموعة أن التراث الإماراتي يزخر بالكثير من الحكايات الشعبية التي يتماهى فيها الحلم والخيال مع التلقائية والعفوية ضمن تصاعد جذاب للأحداث يفضي لنهايات تعبر في أغلب الأحيان عما يجيش في النفوس من تطلعات ورغبات تخفف ملوحة الحياة وتعزز منظومة القيم السائدة في المجتمع وتعالج النماذج التفصيلية والمجسمات المعروضة قضايا جودة المياه ووفرتها الملحة التي تواجه المجتمعات والأنظمة البيئية حول العالم كما تبين مدى أهمية هذا المورد المحدود والثمين



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


حكايات الماء في التراث الإماراتي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
25799
المؤلفون
14784
الناشرون
1537
الأخبار
8643

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة