الفتاة والإنترنت : دراسة مسحية


تأليف :

الناشر : الشارقة : دائرة الثقافة والإعلام Sharjah : Department of Culture and Information

الناشر 2 : الشارقة : المجلس الأعلى لشؤون الأسرة

سنة النشر : 2011

عدد الصفحات : 141

ردمك ISBN 9789948413486

الوسوم - حاسوب

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تهدف الدراسة إلى التعرف على أثر الإنترنت في تكوين ثقافة الفتاة وعلى الاستخدامات المتنوعة للإنترنت مع التركيز على الآثار الاجتماعية حتى يمكن تعزيز إيجابيات استخدام الإنترنت والحد من سلبياته. وتضمنت الدراسة الخصائص المميزة للفتيات والإنترنت ودوره في الحياة المعاصرة أصناف وطبيعة مواقع الإنترنت والشبكات الاجتماعية في فضاء الإنترنت واستخدام الفتاة للإنترنت بين الإيجابيات والسلبيات وحماية دولة الإمارات من أخطار استعمال الإنترنت . وحول النتائج الميدانية التي توصلت إليها الدراسة قال الدكتور حيدر وقيع الله ان الدراسة بينت ان النسبة الغالبة من الفتيات يستخدمن الإنترنت لأغراض تعليمية بنسبة بلغت 9ر51 بالمائة وهذا دليل على الاستخدام الايجابي لخدمة الإنترنت وأن معظمهن يفضلن المواقع الاجتماعية بنسبة 61 بالمائة مع وجود تفضيل كبير للمنتديات على الشبكات الاجتماعية مثال الفيسبوك وتويتر .ومن ناحية تأثير الإنترنت على سلوك الفتاة داخل الإنترنت أظهرت النتائج أن الفتاة تحتاج لمراقبة وتوجيه من الأسرة في تعاملها مع الإنترنت .وأوصت الدراسة بتعزيز الدور الكبير للأسرة في توجيه الفتاة المراهقة بشأن كيفية استخدام مواقع الشبكات الاجتماعية وتسليط الضوء من خلال وسائل الإعلام على المواقع الاجتماعية خاصة تلك التي تتعارض مع سياسات التنمية والجهود الساعية لحماية الخصوصية الثقافية بالإضافة إلى تحذير الفئة المراهقة من خطورة هذه المواقع



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الفتاة والإنترنت : دراسة مسحية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
22289
المؤلفون
13074
الناشرون
1387
الأخبار
7884

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة