لعبة الكتابة


تأليف :

الناشر : دبي : مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية

سنة النشر : 2011

عدد الصفحات : 338

السلسلة : الفائزون ، 21

ردمك ISBN 9789948416562

الوسوم - أدب

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يشرح ناصف مفهومه للكتابة بقوله (ظاهرة الكتابة في العالم العربي الحديث هي تنمية التخلي عن الصرامة الواضحة وقبول اختلاف وتشكك، وتوسع في طرق المواضعة). ويضفي عليها قيمة معنى تأويلي بقوله: (الكتابة أشياء متغيرة ليست دائماً صحيحة. الكتابة اعتبارات متفاوتة تهفو أحياناً إلى الارتباط بطبقات اجتماعية، وتهفو أحياناً إلى مجاوزة هذا الشأن).يقسّم المؤلف كتابه إلى أحد عشر فصلاً حملت العناوين التالية: ثقافة متغيرة، نفوذ الكتابة، الكتابة ريب، تحاصرنا الكتابة، وهن جديد، العلم بالكلمات، صعوبة التفاعل، الدعاية، فئة النص، العالم النامي يبحث عن كتابة، المجازية والوضعية.. صراع الكتابة.ويتحدث الكاتب عن مشكلة الكاتب وعلاقته بسلطة المؤسسات وميلها أحياناً إلى إغراق الكاتب في الماضي، وتوكيد إحساسه بقوة يصعب مناوأتها، الكاتب في ظل كهذا يجد من المريح أن يتجنب الصعب، وأن يترجم كل القضايا إلى أمر يشبه المتعة والاستطراد والتراخي، إن الكاتب لا يستطيع تجاهل السلطات، والهيمنة والواقع القوية، لكن صورة الكاتب تستحيل إلى تملق ذكي وتأييد غير مباشر واللعب بفكرة الحرية. ثم يؤكد على دعوته إلى دراسة الكتابة المعاصرة من خلال التصدي لطغيان الثقافة الاحتفالية الأدبية، وما يرتبط بها من المبالغة في رد الفعل العاطفي وطبت قسوة القلب التي تتمثل في الاستعداد للتكذيب، والتوسع في تعاطي المجازية، من المحكمين أن يدرس التحليل اللغوي في إطار عناية أفضل بأمر الكتابة والثقافة العامة



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


لعبة الكتابة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33324
المؤلفون
18458
الناشرون
1828
الأخبار
10187

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة