محطات من الإمارات العربية المتحدة


تأليف :

الناشر : دمشق : دار كنعان للدراسات والنشر والخدمات الإعلامية

سنة النشر : 2011

عدد الصفحات : 405

الوسوم - تاريخ

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


اشتمل الكتاب على أربعة فصول هي: “البيئة”، و”تراث”، و”تاريخ”، و”شخصيات”، أما الأول فاشتمل على عناوين فرعية أبرزها: “بطين القرحة مقصد الفرحة” و”أشجار السمر يطيب على ناره السمر”، و”غابات الغاف بالذيد يلتهمها الجاف”، و”سقيا الماء بين زمنين”، في ما احتوى الفصل الثاني على البدو والبادية في الإمارات، و”واقع المواقع الأثرية في المنطقة الوسطى من إمارة الشارقة” و”والأسواق والعمران في الذيد” و”طرق وقوافل قبائل الإمارات” و”ذكريات رمضان في بادية الإمارات” و”ماضي المشهد الثقافي في المنطقة الوسطى بإمارة الشارقة” .واشتمل الفصل الثالث على “زايد والذيد قصة مدينة وقائد”، و”وأكذوبة ساحل القراصنة” و”النفوذ العثماني في إمارات الساحل المتصالح” و”قصة البحث عن النفط في الإمارات” وأيضاً “قوة ساحل عمان النشأة والتنظيم”، و”تاريخ البنوك والعملات في الإمارات” و”تاريخ محطات الطيران” وغيرها من العناوين .أما الفصل الرابع فتضمن عدة محاور منها: “الدور الرائد للشيخ زايد” والشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم و”انعكاس ذاكرة المكان والناس” و”رحيل رحالة الربع الخالي” و”دكان حارب” و”عندما بكت نخيل الذيد” (سعيد بن حمدان) و”سعود خبير سلالات الإبل والهجن” و”حمامة تفد إليها الناس بحثاً عن الشفاء” .
https://www.albayan.ae/five-senses/heritage/2018-01-25-1.3169139


طبعات أخرى



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


محطات من الإمارات العربية المتحدة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة