الأبعاد الأمنية والعسكرية للعلاقات الخليجية - التركية


تأليف :

الناشر : أبوظبي : مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية Abu Dhabi : The Emirates Center for Strategic Studies and Research

سنة النشر : 2013

عدد الصفحات : 96

السلسلة : دراسات إستراتيجية ، 184

ردمك ISBN 9789948147060

الوسوم - علوم عسكرية

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


انتقلت العلاقات التركية-الخليجية خلال السنوات القليلة الحالية من التفاعلات ذات الصبغة السياسية والاقتصادية إلى التعاون في المجالات الأمنية والعسكرية، وذلك بعدما شهدت هذه العلاقات تطورات متسارعة عقب توقيع اتفاقات مشتركة هدفت إلى تأسيس مسار أكثر تقدماً في سبيل تدشين علاقات استراتيجية، سواء على الصعيد السياسي أو الأمني أو العسكري، حيث توالت وتنوعت الزيارات واللقاءات بين المسؤولين من الجانبين كتطبيق لمبدأ "الدبلوماسية المنتظمة والمتواصلة"، الذي اتبعته تركيا بهدف التباحث حول قضايا العلاقات المشتركة، وملفات الصراع الإقليمي.تسعى هذه الدراسة لرصد أوجه تطور العلاقات المشتركة بين تركيا ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وصولاً إلى استشراف مستقبل هذه العلاقات بالتركيز على البعد الأمني والعسكري. وتحاول الدراسة الإجابة عن تساؤل محوري مفاده: إلى أي مدى أدى تحسّن العلاقات السياسية والاقتصادية بين دول الخليج العربية وتركيا - منذ وصول حزب العدالة والتنمية للحكم في 2002 - إلى تطور العلاقات العسكرية والأمنية بين الطرفين؟ وإضافة إلى هذا السؤال المحوري، تنشد الدراسة أيضاً الإجابة عن أسئلة فرعية مثل: ما طبيعة الرؤى المشتركة للتحديات والتهديدات التي تواجه الأمن الإقليمي؟ وما مجالات التعاون الأمني بين دول الخليج العربية وتركيا؟ وما المعوقات الرئيسية للتعاون الأمني بين الطرفين؟ وما حدود تأثير البيئة الأمنية الجديدة في العلاقات الخليجية- التركية؟



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الأبعاد الأمنية والعسكرية للعلاقات الخليجية - التركية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33390
المؤلفون
18494
الناشرون
1828
الأخبار
10227

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة