حلقات أولمبية : مقالات في قضايا التنوير والحداثة


تأليف :

الناشر : دبي : مدارك للنشر والتوزيع

سنة النشر : 2013

عدد الصفحات : 400

ردمك ISBN 9789948425434

الوسوم - فلسفة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


مقالات في قضايا التنوير والحداثة .. ليس هناك أُثبت جذراً من السؤال. إنّه صامد مثل جبل تلوذ عنه الرياح. أما التغير فهو لا يصيب السؤال، بل يُصيب الأجوبة على ذلك السؤال التي تتغير من جيل إلى آخر. إن أهم ما يميز فيلسوفاً عن آخر هو نوع الأجوبة
التي أجاب بها على الأسئلة التي طُرحت قبله، بل هو السؤال الجديد الذي طرحه، وإذا أردت أن نقيس المسافة بين أي مفكر وآخر، صعوداً وهبوطاً ونسبياً، فعليك البحث عن السؤال الجديد الذي سأله. من أنت؟ يقول الباحثون: إن هذا السؤال ( من أنت ) هو ثاني أو ثالث سؤال طرحه الإنسان على نفسه منذ استخلفه الله على الأرض، أي أنه قبل السؤال(من أنا؟) ولذلك، ولن السؤالين يتوقف أحدها على الآخر، ولأن الإجابة عليهما تتوقف على بعضها البعض، بقيت الإجابات عليهما متكررة ومتطورة حتى الآن ، وأعتقد أنها لن تحسم أبداً… غير أننا لا نطمح إلى الإجابة على مثل هذه الأسئلة، بل ولا حتى الاقتراب من الأجوبة عليها طوال التاريخ. نحن ببساطة يجب أن نتوقف حول الأسئلة البسيطة التي تولدها حياتنا اليومية فقط، مثل: لماذا كان هذا ولم يكن ذاك؟ ما هو الطريق الأفضل للوصول إلى هذا الهدف وإلى ذاك؟ ما أفضل كتاب أستفيد منه؟ ما نوع الأفكار التي في رأسي؟ هل كلها صحيحة؟ وهكذا .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


حلقات أولمبية : مقالات في قضايا التنوير والحداثة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة