درة الأوطان The Pearl of Homelands


تأليف :

الناشر : دبي : كتاب للنشر والتوزيع Dubai : Kuttab Publishing

سنة النشر : 2013

عدد الصفحات : 215

ردمك ISBN 9789948440642

الوسوم - أدب

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يتألف الكتاب من أربعة فصول، إضافة إلى تقديم من المؤلف تحت عنوان "رحلتي مع الكتاب"، ومقدمة عامة، وتتضمن الفصول الأربعة تصنيفات الأماكن السياحية والحيوية في دولة الإمارات، وهي العمران، والأسواق الشعبية والمراكز التجارية، والطبيعة، والتراث، ويتناول فصل "العمران" أهم المعالم العمرانية في دولة الإمارات، والتي تعبر عن التطور العمراني والحضاري على مستوى إمارات الدولة، ومنها الأبراج الشاهقة كبرج خليفة وبرج العرب، والمساجد الفريدة كمسجد الشيخ زايد في أبوظبي، والمؤسسات والفنادق وغيرها من المباني التي تشكل معالم حضارية عالمية وهندسة معمارية فريدة . أما الفصل الثاني (الأسواق)، فيضم صوراً للأسواق الشعبية والمراكز التجارية، أبرزت حالة التمازج والتنوع في السوق الإماراتي ما بين الأسواق الشعبية بطابعها العريق والمراكز التجارية بتصاميمها المتألقة جودة وإتقاناً لتواكب التطور العالمي في هذا المجال . وفي الفصل الثالث (الطبيعة) تبدأ رحلة البحث عن أجمل الأماكن الطبيعية والسياحية في الدولة، حيث تتنوع الطبيعة في الإمارات بين الطبيعة الجبلية، والصحراوية والساحلية، والتي صورتها عدسة المؤلف بطريقة تجذب إليها الأنظار، وتبرز هذا التمازج بين أشكال الطبيعة المختلفة في بيئة الإمارات . واعتنى المؤلف في الفصل الرابع من كتابه بتراث الإمارات، من خلال إبراز أهم المؤسسات التي تعنى به، بدءاً بالمتاحف على امتداد الإمارات السبع، والدوائر الثقافية التي تلعب دوراً رئيسياً في الحفاظ على الموروث الشعبي الإماراتي وغيرها من المعالم والمفردات التراثية التي تعبر عن الهوية الوطنية لشعب الإمارات . ويرى المؤلف أن كتابه يتميز عن غيره من الكتب الصادرة في هذا الإطار - حسب رأيه - أنه كتاب مصور عن معالم دولة الإمارات العمرانية والطبيعية والتراثية والأسواق الشعبية والمجمعات التجارية، مع إضافة إحداثيات لجميع هذه الأماكن لتسهيل الوصول إليها



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


درة الأوطان The Pearl of Homelands
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10187

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة