ساحل الرواية الخليجية


تأليف :

مؤلف ثاني :

الناشر : أبوظبي : الملتقى

سنة النشر : 2013

الوسوم - أدب

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


لطالما كان الأدب الروائي انعكاساً حقيقياً لما هو الواقع بشخصياته وتجلياته السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، حيث كرّست الرواية نفسها وبغض النظر عن نوعها ومضمونها إلى إعطاء لمحة ولو بسيطة عن الحقبة الزمنية التي تجري أحداثها فيها. وهذا هو حال الرواية في الخليج العربي التي أمكننا كل من أسماء صديق المطوّع وصلاح حيثاني من الاطلاع على أبرز تنقلاتها في كتابهما المشترك "ساحل الرواية الخليجية" والذي صدر حديثاً من أبوظبي.
وقد ذكر الكاتبان في بداية المقدمة: "أعددنا هذا الكتاب بعد التوفر على مجموعة من المصادر والبحوث التي تتناول الرواية الخليجية وتحولاتها تلازماً مع تبني معرض الكتاب الدولي في أبوظبي في دورته الثالثة والعشرين دول مجلس التعاون كضيف شرف، لذا نأمل أن تكون مساهمتنا تدعيماً لأواصر المحبة والهوية المشتركة بكافة تفاصيلها".
وتتم الإشارة إلى أن رواية الخليج العربي كان شأنها شأن الرواية العربية في تعبيرها عن الطبقة الاجتماعية البورجوازية المدينية (نسبةً إلى المدينة). فالشعر لم يستطع التعبير عن حياة هذه الطبقة الاجتماعية التي كانت متوجسة من رياح التغيير التي أصابت المدينة وشكّلت ظاهرة من ظواهر اكتشاف النفط واستثماره منذ خمسينيات القرن العشرين أو قبل ذلك بقليل. فقبل اكتشاف النفط كانت الحياة الاجتماعية بسيطة بإمكان القصيدة مهما اختلف نوعها، أن تعبّر عنها وتشرح مراحلها وواقعها



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


ساحل الرواية الخليجية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة