طه حسين في مرايا جديدة : من أحاديث العميد المتطرقة في مجلة الحديث الحلبية


تأليف :

الناشر : دبي : مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية

سنة النشر : 2013

عدد الصفحات : 247

السلسلة : سلسلة الندوات ، 13

الوسوم - أدب

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


صدر تزامناً مع الاحتفاء بمرور 40 عاماً عن ذكرى رحيل طه حسين عن المشهد العربي الكتاب مقالات نشرها طه حسين في مجلة (الحديث) التي كانت تصدر في حلب السورية في النصف الأول من القرن الماضي . يقدم الكتاب كتابات متفرقة لعميد الأدب العربي، منشورة في مجلة «الحديث الحلبية»، في الربع الثاني من القرن العشرين. أما سبب إعداد شاهين لهذا الكتاب، كما يوضح، فيعود إلى اتصاف كتابات طه حسين بالغزارة والتنوع، وهي التي نقلته من المقالة الأدبية إلى المقالة الصحافية.. ومن المحاورات إلى البحوث التاريخية.. ومن الشعر والنثر إلى الدراسات الإسلامية. إذ زاوج بين التصريح والتلميح، وعدل عن المباشرة إلى الرمز. وأدار الحوار القصير بين شخصيات متعددة. ولم يحده في البحث الأدبي عصر أو ظاهرة. وهو في كل ذلك، حسب المؤلف، لم يقف عند حدود الثقافة العربية، إنما كان في صميم ما يفكر فيه ويدعو إليه، النظر في الثقافات الأجنبية، والاستمداد منها والتفاعل معها .
https://www.albayan.ae/books/from-arab-library/2014-02-21-1.2065797



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


طه حسين في مرايا جديدة : من أحاديث العميد المتطرقة في مجلة الحديث الحلبية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
25485
المؤلفون
14624
الناشرون
1524
الأخبار
8565

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة