للأرض روح واحدة : شعر


تأليف :

الناشر : دبي : دار الهدهد للنشر والتوزيع HudHud publishing

سنة النشر : 2013

عدد الصفحات : 105

ردمك ISBN 9789948201618

الوسوم - أدب - شعر

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يتناول علي الشعالي في ديوانه «للأرض روح واحدة»، الصادر عام 2013م عن دار الهدهد للنشر، موضوعات متنوعة تأتي في سياق إنساني راصد لأحوال من حوله من شخوص، سواء من الأصدقاء والأهل والزملاء، ونجد الصفات سمة غالبة على قصائد الديوان؛ مثل صفات «حكيم» و«صديق» و«خائن»، وغيرها من الصفات المختلفة التي تصب في صالح وصف المقربين من الشاعر والمرصودين بالقصائد.
بلور الشعالي في ديوان «للأرض روح واحدة»، ملامح تجربته الغنية ومصادر تلقيه للشعر. وهو يستخدم قصيدة التفعيلة الموزونة غير المقفاة، فضلًا عن حضور قصيدتين عموديتين، وهما «قرش شقراء» و«سيف الضحى».
وتمتاز قصائد الديوان بطابع إنساني، خاصة في حديث الشاعر عن المقربين منه؛ فهو تجربة شعرية خاصة امتازت بالتنوع الشعري وتنطوي على توازن الأسلوب ومستوى اللغة، واستطاع الشعالي تقديم التوازن بين ما يريد أن يعبر عنه وكيف يعبر عنه.
كما يمتاز الديوان بالموسيقى الواضحة، من خلال المرادفات التي استخدمها الشاعر، فضلًا عن الأوزان والصور الشعرية التي يقدمها، كذلك بناء القصائد المحكمة والموحية بجمال الأداء.
ويعتني الشعالي في مجموعته الشعرية بالقضايا العربية الملحة على صعيد الاهتمامات العربية، مثل: القضية الفلسطينية والقضية العراقية، كما يتطرق إلى روح المجتمع الإماراتي وما يشغله من هموم؛ خاصة الداخلية، كما هو واضح في قصيدة بالمجموعة تحمل عنوان «سيف الضحى».
https://www.albayan.ae/books/author-book/2016-11-01-1.2748881



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


للأرض روح واحدة : شعر
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
25296
المؤلفون
14522
الناشرون
1515
الأخبار
8518

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة