اللهجة الإماراتية : رمستنا - الجزء الأول


تأليف :

الناشر : المؤلف

سنة النشر : 2013

عدد الصفحات : 377

ردمك ISBN 9789948168195

الوسوم - لغة - تراث

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يتناول الكتاب اللهجة المحلية، شاملا مختلف الالفاظ العامية في الإمارات، ومعتمداً على أساليب متنوعة في الشرح التعريفي للكلمة، إلى جانب الشرح والتحليل بدلالة موجزة عن معاني المفردة المحلية، ويوازيها تضمنه صورا تعبيرية مشهديه، توضح المعنى، ذلك تدعيماً للغة البصرية في داخل الكتاب، الذي اعتمد فيه الباحث نهج العمل الموسوعي في تكثيف اشتقاق الكلمة، من خلال إضافة أبواب للمعلومة التاريخية والقصيدة الشعرية والأمثال الشعبية. إضافة إلى استخدامات المفردة في مجال العلوم البيئة والطبية. ويوضح الكتاب أبعاد ارتباط اللهجة الإماراتية بالبيئة المحلية (الساحلية، البدوبة، سكان الجبال). والخليجية والعربية، ومدى تأثرها بدول المنطقة القريبة منها، أو التي ارتبطت بها الإمارات قديماً، بعلاقات تجارية واقتصادية عامة، مع غيرها. إلى جانب تناول الكتاب، قصية التطوير والتغير الذي طرأ على بعض المفردات في اللهجة المحلية أو "اللكنات".تضمن الكتاب مقدمة تعريفية للمؤلف، حول جغرافية الإمارات وتاريخها، ومفهوم اللهجة المحلية والألفاظ. ونظم الباحث في كتابه، فهرس الألفاظ العامية، حسب تسلسل الحروف الأبجدية، تسهيلاً على القارئ للرجوع إليها متى احتاج إلى شرح معانيها ومفرداتها. وتعددت المفردات والألفاظ المحلية التي حللها وفسر معانيها في الكتاب.وقدم المطروشي في هذا الصدد، أبياتا شعرية للدلالة على المعنى .
http://www.albayan.ae/books/author-book/2013-04-19-1.1865046



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


اللهجة الإماراتية : رمستنا - الجزء الأول
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
24095
المؤلفون
13945
الناشرون
1456
الأخبار
8406

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة