مقامات زايد و عيون المها :‏ ‏سيرة شعرية


تأليف :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة AbuDhabi : Abu Dhabi Tourism & Culture Authority

سنة النشر : 2013

عدد الصفحات : 135

ردمك ISBN 9789948172291

الوسوم - أدب

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


عبارة عن مقامات شعرية تواكب مسيرة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان, حيث عبر المؤلف عن إعجابه بعظمة الإنجازات قائلاً: "سكبت من روحي روحاً واعية للمعجزة التي تحققت على أرض الإمارات في رعاية زايد بن سلطان آل نهيان وجعلت الحكاية الفنية إطاراً لها, فجاءت على شكل مقامات – عددها 93 مقامة - يكمل بعضها الآخر, كما أنني استلهمت أشعاري من أقوال الشيخ زايد وتصريحاته ومواقفه فأبرزت النشأة والتكوين والعطاء". ولم يكتف الشاعر بالسرد الروائي بل اختار ورتب الأحداث ترتيبا فنيا توخى فيه الإقناع والتأثير, واستقى الحوادث من الواقع, ونظراً لضرورة العمل الشعري صوّر بعض اللقطات والمشاهد تصويراً فنياً كوصفه "لعيون المها والظباء وأعمال البحر والصيد بالصقور "، لكن وحدة البناء ظلت تؤلف بين المشاهد في نسيج المقامات, كما اعتمد الحوار والمناجاة في توسيع الأحداث وتحريك الشخصيات، وكان الطابع القصصي هو الخيط الرفيع الذي حبك المقامات في حبكته. والمقامات توضح فضل العبقرية العربية التي تمثلت في حكمة زايد وعمق نظرته وتصميمه على القيم الخالدة وتسطير المعجزات، وهي كما يعتقد الشاعر مصباح للوعي العربي المؤمن بالقدرة على تخطي العقبات من أجل بناء العقل السليم في الجسم السليم كشعار كان الشيخ زايد علماً من أعلام الدعوة له, بل كان عاملاً على تحقيقه باعتبار أن الشباب هم الثروة الحقيقية وهم أمل المستقبل. والكتاب يقدم عملاً أدبياً ذو مضمون تربوي جدير بالأهمية كونه يتحدث عن تجربة فريدة كان بطلها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


مقامات زايد و عيون المها :‏ ‏سيرة شعرية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة