يوم قابيل


تأليف :

الناشر : دبي : دار الصدى للصحافة والنشر والتوزيع ، مجلة دبي الثقافية

سنة النشر : 2013

عدد الصفحات : 155

ردمك ISBN 9789948494461

الوسوم - أدب

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تضم قصائد كتبت بين عامي ‬1990 و‬2012، يحضر منذ البداية الوجع السوري، إذ يهدي نوري الجراح إصداره الجديد «إلى رامي ورفاقه في التراجيديا السورية». ويقول الجراح في قصيدة بعنوان «موعد مع قابيل في مقهى عند النهر»: «في المقهى بعد الظهر، بعد القهوة أيضاً والجريدة وثرثرة الموتى المتفيئين في الظل، قبل أن أتردد، قبل أن يمد يده وأتردد، قبل أن أنتشل يدي من المصافحة، قبل أن أكون، ويكون، وتكون الساعة عاشرة هنا، كهذه الساعة في مقهى السوق، مد يده، وفي عينيه المرحتين وجدت مقعداً فارغاً، ورأيت أزهاري هناك على المقعد فارغاً.. أنا لست هو.. وقبل أن أتلفت.. قبل أن أنظر وأرى الفراغ.. يعوي.. والمدينة تسابق الفأس الى الشجرة، تقلب الحجر، ونزدم.. ورأيت التوت غريباً يضرج يدي البائع». وفي مقدمة المجموعة يقول الناقد صبحي حديدي «هذه المجموعة لا تسعى الى ما يرضي القراءة الميسرة، أو اليسيرة المألوفة، التي تتصالح مع أوليات التذوق القارئ، عن طريق اقتياده الى هذه المطحنة الأسلوبية تحديداً، وهذه الوجهة من حشد خلاصات شعرية تنبسط على عقدين ونيف من كتابة شعرية دائمة التبدل، رغم نهوضها على عناصر استقرار كثيرة، تخص الشكل أسوة بالمحتوى»



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


يوم قابيل
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة