الثقافة العربية وأسئلة الحداثة والهوية : قراءة تحليلية لجديد المكتبة العربية


تأليف :

الناشر : الشارقة : دائرة الثقافة والإعلام Sharjah : Department of Culture and Information

سنة النشر : 2012

عدد الصفحات : 404

ردمك ISBN 9948048636

الوسوم - إجتماع

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


جاء في ثمانية فصول عن الثقافة العربية في مجالات ومستويات عدة، ففي الفصل الأول يتناول المؤلف في “الثقافة العربية في قلب العالم” مجموعة من العناوين الفرعية منها: رسائل إلى العروبة، ثقافة العنف في العالم العربي، تصدع المشرق العربي، وغيرها. ويضم الفصل الثاني الذي حمل عنوان “مذكرات شاهد عيان” عددا من العناوين مثل: الحرب المنسية السويس 1956، أنيس صايغ عن أنيس صايغ، شرق وغرب مذكرات آخر حاكم بريطاني لهونج كونج. أما الفصل الثالث “الخليج العربي وسؤال الحداثة والهوية” فيشتمل على موضوعات منها: الاتفاقية السياسية والاقتصادية التي عقدت بين إمارات ساحل عمان وبريطانيا (1806- 1971)، دراسات في تاريخ الإمارات.. قراءة في الوثائق البريطانية، مراجعات في الفكر القومي.وفي الفصل الرابع “الأدب والفن في الإمارات العربية المتحدة” يجمع المؤلف مجموعة من العناوين بدءا من “صورة النوخذة في الرواية الإماراتية، والمسرح في الإمارات، والقصة القصيرة والصوت النسائي، وقصص تلك الأفلام، وأدب الأطفال وثقافتهم، وصولا إلى تحولات الخطاب في القصة النسائية الإماراتية.ويأتي الفصل الخامس ليحمل “المرأة وقضاياها” من خلال الجنس والأساطير والأديان، أو عبر شخصيات رائدة مثل ماري عجمي رائدة الصحافة النسائية في سوريا. ويذهب الفصل السادس في اتجاه “مدن وأمكنة” ليتناول عددا من المدن العربية، حلب والقدس والقاهرة. أما الفصل السابع فيقدم “رحلة مع المؤلف والمترجم كامل يوسف حسين”. ويختتم المؤلف كتابه بالفصل الثامن بعنوان “الأدب العربي والثقافة العالمية” فيتناول فيه عددا من قضايا الحداثة وما بعدها، في النصوص الشعرية والروائية والفكرية



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الثقافة العربية وأسئلة الحداثة والهوية : قراءة تحليلية لجديد المكتبة العربية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
22784
المؤلفون
13290
الناشرون
1401
الأخبار
7928

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة