حين همست الأرجوحة : شعر


تأليف :

الناشر : دمشق : دار كنعان للدراسات والنشر والخدمات الإعلامية

سنة النشر : 2012

عدد الصفحات : 100

الوسوم - أدب - شعر

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


المجموعة الشعرية الأولى للشاعرة . تستنطق الشاعرة في نصوصها شخصيات المحيط والوجود، لا لأن الشاعرة تسعى إلى القفز عن اللغة النثرية الشعرية، بل لأن الشعر فرض عليها هذه المحاكاة كحدث نفسي وعنصر تأزم وحدّة، فالأم ترتبط في النص، بالقلب المرتجف حباً ورأفةً، والأب في نصها هو الحياة بما تحمله هذه الكلمة من معنى، الأصدقاء أيضاً تواجدوا في نصوصها، كما لو أنها تغوص في مرآة الأنا، الكاشفة عما في لا وعيها من ظلال تخيفها، ولا تخفيها.كما نجدها الأنثى المحرّضة على الفضيلة والقيم التي تعلمنا إياها الأمهات فنعيش أسرى لها، أو هي عين الشاعرة الأكثر اتساعاً وفرحاً بما لديها، بما امتلكته من شغف وشغب، كما وتحرضنا على الأمل والصبر دون أن نمل الانتظار . وكما كل الشعراء الباحثين عن غد أفضل، تسعى الشاعرة في نصوصها إلى الغضب من الليل الكئيب، كما نرى أن هذه الليالي هي ذاتها التي تكتبها شعراً، مساحة عتمة لينير القلم شموساً حبريةً تسطع في ابتداء نهار جديد للشعر الحياة، ولا تخاف من شيء إلاّ فقدان أحلامها . ولأنّ مساحة الكتابة الشعرية عند نعيمة الحوسني هي الهواء، واتساع الفضاء للتحليق بالمخيلة إلى أعلى ما يصله القلب من فرح، تقف كمنارة انتظار، تستسقي السماء مطر القوافل، وتنشد الحصاد، وهما في القصيدة شكلان كتابيان لا تتشابه حروفهما ولا يلتقيان .
http://www.alittihad.ae/details.php?id=56860&y=2012&article=full



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


حين همست الأرجوحة : شعر
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة