قهوتنا العربية : مسرحية


تأليف :

سنة النشر : 2012

السلسلة : التراث للصغار

الوسوم - أدب - ناشئة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تضمن نصاً مسرحياً موجهاً للناشئة ليطلق به سلسلة جديدة من تأليفه تحت عنوان »التراث للصغار« بعد أن أصدر سلسلته الأولى »حكايات برعم« والتي بدأها بكتاب »الشطرنج« الصادر عام 1988 .وتطرح المسرحية عبر مشاهدها بعض الأجواء السائدة في المجتمعات العربية حول القهوة كواحدة من العادات المتوارثة منذ قرون، والتي تتميز بطقوس تشكل ركيزة مهمة في تلاحم وتآلف أفراد المجتمع .ونظراً لطبيعة الفئة التي توجه إليها المؤلف وهي فئة الناشئة دون الخامسة عشرة، فإن النص تناول موضوع القهوة ليدخل بقرائه الصغار إلى أجواء أبعد، منها الجانب التاريخي الذي أجاد استخدامه لإبراز ملامح العطاء الإنساني في حياة المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الاتحاد، في الإمارات الذي كانت مبادرته نحو إعادة بناء سد مأرب في اليمن وهي أشهر الدول العربية في زراعة أشجار البن . كما تضمنت المسرحية مشاهد ذات حوارات اكتسبت صبغة تربوية بأسلوب غير مباشر، ابتعد فيه الكاتب عن الشكل الخطابي، عند حديثه حول السلوكيات التي حملت أيضاً إشارات ذات معنى حول أهمية التعاون والتواضع، وضرورة التمسك بالأصالة، وكذلك الدعوة إلى الإخلاص في العمل . وكعادة المؤلف الذي يقيم في الإمارات منذ عام 1977 فقد جعل الغلاف الأخير مخصصاً لعبارة »من الإمارات لكل أطفال العرب« والتي حرص أن يضمنها السلسلة الأولى له »حكايات برعم« عند صدورها عام 1988



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


قهوتنا العربية : مسرحية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة