مقامات القدس في المسرح العربي : الدلالات التاريخية والواقعية


تأليف :

الناشر : الشارقة : الهيئة العربية للمسرح

سنة النشر : 2012

عدد الصفحات : 480

السلسلة : دراسات ، 10

ردمك ISBN 9789948165200

الوسوم - فنون

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يكتسب الكتاب أهميته من كونه يتصدى للإجابة عن موقع القدس والقضية الفلسطينية في المسرح العربي، والتي لا بد وأن تكون قد احتلت مكانة في دراما المسرح العربي يتناسب ومكانة القدس في الواقع وفي التاريخ العربي، كما عبرت عنه كلمة الناشر.من جانبه يجلي ابن زيدان في تقديمه للكتاب، الذي يضم أربعة عشر مبحثاً، بعض القضايا التي تناولها، مبرزاً الأهداف والغايات التي كانت سبباً في نزوله، وفيها يجيب على السؤال الذي بنى به مكونات بحثه وقضاياه ودلالاته، وهو "لماذا مقامات القدس في المسرح العربي؟".وأوضح أن أهمية هذا المصنف النقدي تكمن في القيمة الوازنة حول ما يقدمه من قراءات تتعلق بالقدس وبالمسرح، وبأفكار وتجارب فنية، تندرج كلها ضمن مدارات الهوية العربية وتاريخها ومعانيها في الزمن الفائت والحاضر وما بعده. فضلاً عن الحضور المميز لموضوعه الإشكالي، الذي تمثل معادلة الصراع فيه حقائق صراع حضاري ضارب في العتاقة والقدم، تشعبت فيه الصراعات الإيديولوجية والعقدية والثقافية بكل رموزها واشتغالاتها، على حد تعبيره.ويظهر في جل النصوص والعروض المسرحية التي تناولت مدينة القدس في مضامينها المسرحية وهي إعادة قراءة تاريخ فلسطين من الكنعانيين إلى الآن، والوقوف على أهم محطات الصراع بين الفلسطينيين واليهود . يتوفر الكتاب إلكترونيا على الرابط التالي http://www.atitheatre.ae/index.php?option=com_content&view=category&layout=blog&id=3&Itemid=4



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


مقامات القدس في المسرح العربي : الدلالات التاريخية والواقعية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
23252
المؤلفون
13550
الناشرون
1417
الأخبار
8115

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة