نظم الإنذار المبكر وتأثيراتها الإيجابية في تعزيز القدرات التنموية


تأليف :

الناشر : دبي : شرطة دبي ، مركز دعم إتخاذ القرار

سنة النشر : 2012

الوسوم - إدارة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


أكد أن الإنذار المبكر يعد أحد العلوم الحديثة في الألفية الجديدة التي يسعى العالم في الآونة الأخيرة إلى الاستفادة منها نظرياً وتطبيقياً بصورة كبيرة.وخاصة مع ازدياد أنواع الظواهر والأحداث التي سرعان ما تتطور تأثيراتها وتتحول إلى أزمات وكوارث تهدد سلامة الأفراد والممتلكات وتستنزف أموال ومقدرات الدولة وتعوقها عن تحقيق أهداف التنمية، ويعتبر التنبؤ بالأزمات من المفاهيم الأساسية للإنذار المبكر ومنع تطورهم وتصعيدهم إلى كوارث شديدة الحجم ودرجة التأثير.ويتناول الكتيب تعريف الإنذار المبكر وأهدافه واتجاهاته المتعددة سواء قصيرة المدى أو طويلة المدى، كما يتناول أهمية نظم الإنذار في صنع القرار الاستراتيجي، وأسباب نجاح أو فشل نظم الإنذار المبكر، وبين مدى احتياج الدول النامية إلى مثل هذه النظم لتعزيز عملية الوقاية المبكرة من الأخطار المتعددة. ويبحث في أهمية نظم الإنذار المبكر ومجالات استخدامها ومدى تأثيرها الإيجابي على أجهزة الدولة المختلفة وانعكاس هذا التأثير في المحافظة على حياة الأفراد أو الممتلكات وأيضاً مساهمتها في توفير قدر كبير من المقدرات المالية التي تنفق على علاج الأزمات أو الكوارث بعد حدوثها



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


نظم الإنذار المبكر وتأثيراتها الإيجابية في تعزيز القدرات التنموية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
21470
المؤلفون
12728
الناشرون
1375
الأخبار
7601

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة