أحلام ليبل السعيدة


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للثقافة والتراث Abu Dhabi : Abu Dhabi Authority for Culture and Heritage

الناشر 2 : أبوظبي : مشروع كلمة للترجمة

سنة النشر : 2010

عدد الصفحات : 231

ردمك ISBN 9789948015468

الوسوم - أدب مترجم

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


( من أدب الأطفال الألماني ) أحداث رواية " أحلام ليبل السعيدة " وتنوعها تقدم عالما ثريا يمزج بين الشرق والغرب والحلم والواقع ويقدم تنويعا جميلا على نص ألف ليلة وليلة. وتدور الرواية في أجواء تمزج بين الحلم والواقع وبين الشرق والغرب، وتقدم حكاية مشوقة لتلميذ اسمه فيليب، وإن كان أهله يسمونه ليبل .وقد أوقعه ذلك في جملة من المشكلات . اعتاد ليبل أن يقرأ في كتب تتحدث عن الشرق ويبدو أن لكتابات الألماني كارل ماي دورا في تشكيل صورة الشرق لديه. يقرر والداه الذهاب إلى فيينا ويتركانه مع مربية بعد أن يهدياه نسخة من حكايات ألف ليلة وليلة، وما أن يشرع ليبل في قراءة إحدى حكاياتها، حتى تقوم المربية بمُصادرة الكتاب، فيقوم ليبل باستشارة السيدة العجوز التي تسكن إلى جوار منزلهم، فتنصحه بمواصلة الحلم بالحكاية والتفكير فيها. ينجح ليبل في استكمال الحكاية عن طريق الحلم المتواصل، ويقع في مشكلات كثيرة مع المربية الحادة الطبع والتي استعار كثيرا من ملامحها ليبني صورة المرأة الشريرة، فيلجأ إلى الجارة العجوز التي تحل بدلا منها، بعد موافقة أبويه. وبقدر ما يفرح ليبل، يكون حزنه عميقا لأنه بعد أن يكمل الحكاية يكتشف أنها مغايرة تماما لما شاهده في الحلم . وبعد عودة أمه وأبيه من فيينا، تحاول الأم أن تكمل الحكاية كما حلم بها ابنها، وتقدم تصورا ينهي الحكاية نهاية سعيدة



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


أحلام ليبل السعيدة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
25409
المؤلفون
14591
الناشرون
1522
الأخبار
8550

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة