ما السر في زرقة البحر ؟


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة AbuDhabi : Abu Dhabi Tourism & Culture Authority

الناشر 2 : أبوظبي : مشروع كلمة للترجمة

سنة النشر : 2012

عدد الصفحات : 76

السلسلة : ثمرات من دوحة المعرفة

ردمك ISBN 9789948170402

الوسوم - علوم - ناشئة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يسود الاعتقاد أن زرقة البحر مردُّها إلى انعكاس السماء فوق صفحة الماء. لكن البحر يظل أزرقَ رغم عدم وجود سماءٍ تعلوه، وهي التجربة التي يعيشها مستكشفو أعماق البحار، وعموماً فكل سبَّاحٍ أو غوّاصٍ يلفي نفسه في وسط أزرق رغم أن وضعية الغطس لا تمكِّنه من رؤية السماء أو صورته. على هذه الشاكلة، يعمد الكاتب إلى التوقف عند التفسيرات المختلفة التي تعطَى لزرقة البحر، انطلاقاً من أسئلة تبدو ظاهرياً بسيطة. فهل صحيح أن البحر أزرق؟ ألا يتعلق الأمر فقط بوهم بصري ناتج عن انعكاس السماء مثلاً؟ وإذا كان البحر أزرق حقاً فهل ذاك اللون جزء من تكوينه؟ هل مردُّ ذلك إلى جزيْئات منتشرة في الماء تمنح البحر لونه الأزرق؟ وهل يفرز الماء لوناً أزرق؟ وماذا لو كان ماء البحر يبدو لنا أزرق لأنه يحتوي على حبيبات لها هذا اللون؟



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


ما السر في زرقة البحر ؟
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة