اعترافات أكاديمي متقاعد


تأليف :

الناشر : بيروت : دار الفارابي

سنة النشر : 2014

عدد الصفحات : 288

ردمك ISBN 9786144322420

الوسوم - تراجم

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


كنت أعتقد أن مرحلة التقاعد من العمل الجامعي ستكون مملة، وقد اتضح لي أنه لا صحة لهذا الكلام، حيث اكتشفت وجود حياة نشطة وسعيدة مصحوبة بالمزيد من الحرية التي هي قضية حياتي، وتأكدت أن التقاعد هو من طبع الأقوياء وليس الضعفاء من الناس الذين يودون البدء بمغامرة جديدة للوصول إلى قمة أعلى، ومهمة حياتية جديدة وغاية فكرية أرقى. هذا الكتاب يحمل اعترافات سنتين خصبتين كل الخصوبة في حياة أكاديمي إماراتي متقاعد، وهو يستعرض شريط الحياة بحلوها ومرّها، ببقعها البيض الكثيرة والبقع السود الأكثر، وبالاعترافات والحكايات التي لا يعرفها كائن من كائن مهما كان قريباً. كانت ومضة من ومضات الثرثرة مع النفس، لكن لم أود لهذه الومضة أن تتلاشى وتختفي كما تتلاشى وتختفي الومضات، لذلك فالكتاب ليس حكاية، بل حكايات واعترافات تحمل دلالات وخلاصات ورسائل حان وقت التعبير عنها. في لحظة خاطفة قررت أن فكرة هذا الكتاب يجب ألا تموت سريعاً كما ولدت سريعاً وتذهب إلى قاع النسيان كما ذهب الكثير من الأفكار الرائعة التي يجب أن تقال. أود أن أسرد الحكاية، وحان وقت التعبير عن اعترافات أكاديمي إماراتي متقاعد لديه الكثير الذي يود قوله كشاهد على لحظة خاطفة من لحظات عمره وعصره ووطنه. الدكتور عبدالخالق عبدالله أستاذ جامعي من الإمارات العربية المتحدة، يحمل دكتوراه من جامعة جورج تاون في العلوم السياسية، نشر العديد من الكتب أبرزها كتاب "العالم المعاصر" وكتاب "النظام الإقليمي الخليجي" وكتاب "حكاية السياسة..". له أكثر من خمسين دراسة نشرت في دوريات محكمة باللغتين العربية والانجليزية آخرها دراسة مطولة بعنوان "لحظة الخليج في التاريخ العربي". إضافة إلى ذلك، فهو رئيس اللجنة الثقافية بندوة الثقافة والعلوم بدبي وعضو مجلس أمناء المجلس العربي للعلوم الاجتماعية، وعضو اللجنة الاستشارية لمجلة العلوم الاجتماعية



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


اعترافات أكاديمي متقاعد
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة