ملامح الدراما في التراث الشعبي العربي


تأليف :

الناشر : أبوظبي : نادي تراث الإمارات ، مجلة تراث

سنة النشر : 2014

السلسلة : كتاب تراث ، 25

الوسوم - فنون

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


جاء في تمهيد المؤلف: «إن دراسة متفحصة لألعاب الأطفال والفتيان ومناسبات عديدة، كالأفراح والأحزان تجعل الباحث يتأكد من ثبات وجود جذور وظواهر مسرحية عربية». ثم يشير إلى أن فضل الإغريق على المسرح «يكمن في بلورته، وإبداع شكله بالصورة التي نعرفها»، مبيناً أن هذا الشكل الذي أبدع به «الكتاب العرب مسرحياتهم يدين بتقنياته للمسرح الأوربي».ويحتوي الكتاب على عرض توثيقي لمجموعة من الاحتفالات الشعبية التي تشكل ظواهر درامية وفرجة مسرحية، ومن هذه المواسم الاحتفالية: خميس المشايخ، عقد القران والعرس، الختان، والموالد. والباحث لا يكتفي بالوصف السردي لهذه المشاهد المسرحية، وإنما يتابع ما يقال فيها من أناشيد وأهازيج وأشعار. وربما كان تجميع نصوص هذه الأهازيج قد استغرقت سنوات من جهد المؤلف، ومتابعة البحث والمقارنة والتحقيق فيها.ويؤكد الكاتب أن «مسرحنا العربي بحاجة ماسة إلى اعتماد الفرجة كعنصر من العناصر الرئيسة التي تكسر حالة الجمود، وتخدم التواصل بين الجمهور والعرض المسرحي»، مؤكدا أهمية التواصل مع التراث، وأهمية المشاركة الشعبية، من خلال حضور الجمهور الواسع الذي يعطي الاحتفالية قيمتها الفنية والاجتماعية. ويوضح الباحث أن الاهتمام بالتراث، والاستفادة منه يعتبر من أهم الحلول لإيجاد صيغة خاصة بالمسرح العربي- لا يناقض المعاصرة



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


ملامح الدراما في التراث الشعبي العربي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة