بث حي من الإمارات : الكشف عن التاريخ الإعلامي لدولة الإمارات العربية المتحدة Live from the Emirates : UAE media history uncovered


تأليف :

الناشر : دبي : مؤسسة البيان للصحافة والنشر

سنة النشر : 2014

عدد الصفحات : 192

ردمك ISBN 9789948221128

الوسوم - إعلام

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يعتبر الكتاب رحلة ممتعة تأخذ القارئ إلى تاريخ غني من المعلومات البحثية، وعلى امتداد صفحات الكتاب سيجد القارئ صوراً عالية الجودة ورسوماً توضيحية وبيانات إحصائية ونماذج غرافيكس وغيرها من الوثائق التي تقود القارئ نحو هدفه بيسر وسهولة. ينقل الكتاب القراء في رحلة مرئية عبر بعض أروع الجوانب من تاريخ الإعلام المحلي والإقليمي. ولا يكمن المبدأ الإرشادي من المحتوى في إيصال دراسة أكاديمية في هذا المجال، ولكنه يوفر في هذه الفصول رؤى آسرة من التاريخ الإعلامي لا يعرفها كثيرون. يبدأ هذا الكتاب بسرد قصة كيف أن الإمارات آمنت بالإعلام الحديث، وهي قصة لا يفضل سردها من خلال تفسير بعض الأمور الأساسية في هذا القطاع فحسب، ولكن أيضاً عبر الخوض في الأرشيفات الإعلامية الوليدة لدولة الإمارات، وبتقديم بعض الرواد الذين يتحدثون عن تجاربهم الخاصة في هذا المجال. ينقسم الكتاب إلى ثلاثة فصول أساسية : الفصل الأول - اتساع الإعلام الخليجي، الفصل الثاني ـ التاريخ الإعلامي لدولة الإمارات، الفصل الثالث - رواد الإعلام . يوفر الفصل الأول «اتساع الإعلام الخليجي» سياقاً إقليمياً من خلال إبراز بعض السمات الرئيسة للمواضيع التي تؤثر في الإعلام في دول الخليج، وتتناول مواضيعه الأشكال التقليدية للاتصالات، الصحف الانتقالية، النساء في الإعلام، الملكية الفكرية، لغة المحادثة العربية عبر الإنترنت، أو ما يصطلح على تسميته «عربيزي»، المدن الإعلامية، البحث المتعلق بجمهور التلفزيون، الرسوم الهزلية والكرتونية العربية.ويلقي الفصل الثاني «التاريخ الإعلامي لدولة الإمارات» الضوء على بعض أهم التطورات في تاريخ الإعلام المحلي، بما في ذلك كيفية تطور الفروع المختلفة لهذا القطاع بمرور الوقت، ويتناول هذا الفصل بشكل موسع، الإعلام المطبوع، الإذاعة، التلفزيون، الإعلام الرقمي، قانون الإعلام في دولة الإمارات. ويعرض الفصل الثالث «رواد الإعلام» مقابلات مطولة من بعض الإعلاميين الرواد في دولة الإمارات الذين أحيوا تاريخ الإعلام من خلال تبادل الحكايات والنصائح، إذ يقدم الكتاب مقابلات مع كل من: محمد أحمد المر، نائب رئيس التحرير السابق لصحيفة «البيان»، ورئيس التحرير السابق لصحيفة «خليج تايمز»، حصة العسيلي، أول امرأة إماراتية تعمل في الإذاعة والتلفزيون، بلال البدور، مؤلف رائد وشخصية ثقافية، منى المري، أول امرأة تترأس المكتب الإعلامي لحكومة دبي، عبلة النويس، إحدى أوائل الصحافيات في دولة الإمارات، زكي نسيبه، أحد أوائل المراسلين الأجانب في دولة الإمارات، أحمد سالم، أحد أوائل مذيعي الأخبار الإماراتيين والمراسلين الحربيين. وقد اعتمد الكتاب في مادته على مجموعة واسعة من المراجع والكتب والوثائق الأرشيفية والصور عالية النقاوة من المصادر التالية: أرشيف «البيان»، البحرين في صحافة الماضي، 1899- 1999، تأليف: صقر بن عبد الله المعاودة، أرشيف شركة البترول البريطانية، أرشيف مؤسسة دبي للإعلام، الجمعية الثقافية والعلمية في دبي، المركز الوطني للوثائق والبحوث، منطقة twofour45 الإعلامية في أبوظبي .
جائزة معرض الشارقة للكتاب - الدورة 33 / 2014 أفضل كتاب إماراتي مطبوع عن الإمارات .
http://www.albayan.ae/five-senses/culture/2014-11-06-1.2237384
http://www.albayan.ae/five-senses/east-and-west/2014-05-21-1.2127479



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


بث حي من الإمارات : الكشف عن التاريخ الإعلامي لدولة الإمارات العربية المتحدة Live from the Emirates : UAE media history uncovered
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة