القصيدة المغتربة في الشعر الإماراتي المعاصر


تأليف :

الناشر : دبي : ندوة الثقافة والعلوم Dubai : The Cultural & Scientific Association

سنة النشر : 2014

عدد الصفحات : 274

ردمك ISBN 9789948082330

الوسوم - أدب

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


الكتاب في الأصل رسالة ماجستير من كلية الدراسات الإسلامية والعربية في دبي . جاءت دراسة حصة عبدالله مرخان الإجتبي، عبر كتاب «القصيدة المغتربة في الشعر الإماراتي المعاصر» ، الذي أوضح أن بروز ظاهرة الاغتراب في الشعر الإماراتي المعاصر يقر حقيقة أن المجتمع الإماراتي تربة خصبة للتناقضات والمفارقات التي أوقعت الشاعر الإماراتي في دائرة الاغتراب، لا سيما وأن لديه من الحساسية والفكر الواعي ما يجعله يملك بدرجة ما القدرة على استخلاص ذاته من «اليومي» و«المألوف» و«الراسخ بقوة الأمر الواقع»، ليستهجن ويرفض ويتمرد، ومن هذا المنطلق أكدت نتائج دراسة الإجتبي أن مشاعر الاغتراب ارتبطت ارتباطاً وثيقاً بالشعراء وتجلت في تجاربهم، كما أفلح هؤلاء الشعراء في أن يبدعوا ما يمكن أن نستخلص منه صورة خاصة للاغتراب في الشعر الإماراتي. كما شكلت ظروف التجربة الاغترابية في الشعر الإماراتي، ولا سيما الاجتماعية والاقتصادية، هزة عنيفة في المستويات كافة، فتولدت عنها أدوات تعبير فني خاصة، كما اختلفت الاستجابة الفنية من شاعر إلى آخر، وانعكست مظاهر الاغتراب فنياً بما يناسب موهبة كل شاعر وخصائص فنه الشعري، فجاءت القصائد لدى كل واحد من هؤلاء الشعراء وكأنها دفقة شعورية بما يعتمل في ذواتهم المغتربة. وأشارت الإجتبي إلى أن الشاعر الإماراتي المعاصر لا يطرح قضية الاغتراب كموقف قدري مسلم به، بل إنه يطرحه طرحاً واعياً، مؤكداً من خلال ذلك طبيعته الإنسانية، أي أنه من صنع الإنسان نفسه بعد انحرافه، وكذلك فإن الاغتراب من وجهة نظر الشاعر الإماراتي المعاصر يعتبر السمة المميزة والأساسية لمجتمع الإمارات، واختيار الشاعر للفظة والاغتراب واستخدامها كتقنية معنوية وشعرية، يرجع إلى تصوره أن الاغتراب هو الصفة الأساسية والنمط المميز للبناء الداخلي للإنسان ومجتمع الإمارات في القرن العشرين، ولكنها ليست جوهرية أو حتمية، ولذلك فالثورة عليها تصبح ضرورية، وهذا في حد ذاته يعني أن مفهوم الاغتراب لدى شعرائنا يستند إلى خلفيات ذات مفهوم فلسفي، ومضمون اجتماعي، وواقع حياتي، وتقنية شعرية جمالية. استغرقت حصة عبدالله مرخان الإجتبي، مدة 4 سنوات في إعداد هذه الدراسة، وقد اقترحت بعض الأمور التي من شأنها أن تدعم تطور القصيدة المغتربة، ومنها: التوصية بأن تهتم الجهات الثقافية المعنية بنشر القصائد والدواوين الشعرية لتشجيع الشعراء على الإبداع .
http://www.albayan.ae/five-senses/culture/2014-07-31-1.2174126



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


القصيدة المغتربة في الشعر الإماراتي المعاصر
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة