روائح المدينة : القسم الثاني : رواية


تأليف :

الناشر : دبي : دار ورق للنشر والتوزيع

سنة النشر : 2014

عدد الصفحات : 191

ردمك ISBN 9789948220053

الوسوم - أدب

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يواصل الروائي توصيفه لروائح مدينته ،من خلال التحولات التي دخلت على المدينة وأفقدتها روحها الحقيقية ،وروائحها القديمة جاعلة منها مدينة مفرغة بلا روائح ،وبلا روح . فمع انتهاء عصر الروائح الأول،ودخول المدينة عصرا جديدا – أمل الناس فيه خيرا -تفوح روائح أخرى تبدو خافتة في البداية لكنها سرعان ما تزكم الأنوف ،فيضج أهل المدينة بالشكوى ويرفعون أيديهم بالدعاء ،وهنا يضع الكاتب اصبعه من خلال (شخصية المؤرخ الحزين)على موضع الوجع (عائلة صالح قاسم المتنفذة وفساد أولاده )موحيا من خلال السخرية القاتمة أحيانا بأن “الوعي”وحده المخلص ،وأن السلطة التي تحاول أن تزج المدينة في أشكال حضارية هشة وكاذبة ،انما تضع هذه المدينة أمام أقبح احتمالات التردي ، فهذا الفساد وشراسة المتسلطين والمتنفذين هو ما فتح مدنا عربية بلا حصر على مستقبل مجهول من الفوضى .رواية “روائح المدينة في قسمها الثاني “عبارة عن معالجة فنية لاستشراء ظاهرة الفساد في ظل دولة “العهد الجديد” ،وآليات تكوّن الرأي العام -خلال عهود سياسية متتالية –كرست الفساد والتخلف وفق ما أدخلته على المدينة من تحولات ألحقت بالحياة اليومية الكثير من الخراب .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


روائح المدينة : القسم الثاني : رواية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33300
المؤلفون
18450
الناشرون
1828
الأخبار
10182

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة