قبر تحت رأسي


تأليف :

الناشر : الشارقة : دائرة الثقافة والإعلام Sharjah : Department of Culture and Information

سنة النشر : 2014

عدد الصفحات : 83

السلسلة : جائزة الشارقة للإبداع العربي ، 316

ردمك ISBN 9789948020059

الوسوم - أدب

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تضم المجموعة القصصية الأولى للإماراتية الشابة لولوه المنصوري أربع عشرة قصة، ولكنها تبدو مجتمعة كما لو أنها قصة واحدة وكتبت في أربعة عشر مشهداً. فهي متداخلة ومتصلة، موضوعاً ولغةً وتركيباً، ومشدودة إلى بعضها عبر حبل سري، مضفور بسيرة الأقماط والأكفان والاغشية والقبور والتربة والديدان، وأحوال الأبدان بين الاستواء والانحلال والاكتناز والضمور! تعتمد الكاتبة فضاء مكانياً واحداً في جميع نصوصها، هو مدينة رأس الخيمة التي تتميز بجغرافية متنوعة بين الوديان والجبال والخضرة والخليج، وتستعيدها المنصوري في اسمها القديم «جلنار»، كما لو أنها تريد بذلك التعاقد مع القارئ على زمن ماض لحكاياها؟ هذا المكان يظهر أكثر من أي شيء آخر في هذه المجموعة القصصية التي توجت بجائزة الشارقة للإبداع العربي في وقت سابق. ولعل السبب في هذه المركزية المكانية يرجع إلى اعتماد المنصوري تقنية «الوصف» أكثر من الحكي، وإلحاحها على عرض المرئيات من حولها بخاصة مع ما يميزها في الذاكرة الجمعية من سحر وغموض وغرابة، بدلاً من سردها ومحاورتها! على إن هذه الوصفية لا تبدو محايدة بل هي في أحيان كثيرة مخترقة بالتعليقات المتحيزة. في الأسلوب أيضاً يظهر ميل الكاتبة إلى التنويع في حلولها التقنية، طلباً للحيوية النصية أو تفادياً لثقل الإيقاع. فهي تمرر منظوراتها عبر لغة هي مزيج من الشعر والسرد، ومع غياب «الحوار» يحضر «التداعي الذاتي» في مواضع عدة، ويبدو ذلك متسقاً واستخدام الكاتبة «ضمير المتكلم» أو «ضمير التجربة»، الذي يضفي حساً شخصياً على ما تعكسه نصوص المجموعة من أشياء وأماكن ومظاهر، سواء في ما تستحضره من الماضي أو ما تشير إليه في الحاضر، وصفاً دائما وليس سرداً! .


طبعات أخرى


غلاف الكتاب

قبر تحت رأسي


هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


قبر تحت رأسي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة