جابر جاسم رحلة الكلمة والنغم : أسماء و نصوص و مدارات فنية حول الأغنية الإماراتية في أكثر من نصف قرن


تأليف :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ، دار الكتب الوطنية

سنة النشر : 2014

عدد الصفحات : 324

ردمك ISBN 9789948173175

الوسوم - فنون - تراجم

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يوثق الكتاب تفاصيل مرحلة مهمة من تاريخ المشهد الفني الغنائي والموسيقي في الإمارات منذ أربعينيات القرن الماضي، ومن خلال محاور تفصيلية نقدية ذات صبغة تحليلية، فيجمع الباحث والشاعر مؤيد الشيباني معظم القصائد التي لحنها وغناها الفنان جابر جاسم التي بلغت 200 أغنية، وسيجد القارئ معظم النصوص التي غناها الفنان الراحل حسب الفترة الزمنية، ويتعرف على شعراء كل مرحلة وملامح عن حياتهم، وتاريخ بيئاتهم الشعرية. ويعد الكتاب أول محاولة توثيقية لرصد تجربة غنائية إماراتية بنظرة شاملة، فبقدر ما يؤرخ الكتاب للفنان جابر جاسم الذي عاش خلال الفترة من 1952 - 2001 وعرف بمحاولاته للتجديد في الغناء والموسيقي، والذي قاد إلى بدايات الأغنية الحديثة فيما بعد، إلا أن الكتاب يحفظ نبض مرحلة مهمة من تاريخ تطور الأغنية الإماراتية، بمساهمات شعرية من الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وتشجيعه لتلك الأصوات التي شدت بأشعاره، وكذلك الشاعرة عوشة بنت خليفة السويدي، والشاعر أحمد بن سلطان بن سليم. ويتناول الكتاب موهبة جابر جاسم في مجال اختيار نصوص أغانيه؛ ومنها قصائد الشاعر سعيد بن عتيج الهاملي، والشاعرة عفراء بنت سيف المزروعي، والشاعر أحمد بن علي الكندي، وعشرات الشعراء القدامى والمعاصرين. كما يوثق الكتاب نبرة الإمارات الغنائية الخاصة عبر لمحات من تاريخ المطربين الذن سبقوا جابر جاسم، والذين رافقوه، والذين تأثروا به، متضمناً حواراً أجراه الكاتب مع الفنان الراحل قبل وفاته بشهور قليلة، وكذلك يجمع لأول مرة ذكريات مهمة من حياة جابر جاسم من خلال عدد من أفراد أسرته وأصدقائه ومحبيه. ويقول المؤلف "الأغنية القديمة تعريف آخر للبلاد، وجواز سفر نابض بالهوية التي لا تُـنسى، ولو في زحمة الحداثة، أو حـين نرحل بعيداً عن المهد الأول والسماء الأولى، أو حين نغرق في زحمة الإنشغال بمقتضيات الحال. والأغنية أهم عنصر يؤسس لذاكرة وجدانية لها علاقة خاصة جداً بالوطن. والفنان هو الذي يقوم بهذه المهمة، خاصة في مجال تأسيس اللون الفني. الأول الذي يتناول قصائد الأرض والخبرة وعطر اللهجة المحلية.. وتعد تجربة جابر جاسم مختلفة من حيث التأسيس الفني، فقد مر بمراحل ثلاث: كانت المرحلة الأولى تقليدية شعبية منذ فترة الصبا، والثانية بعد الدورات الدراسية ومصاحبة الفرق الموسيقية، والثالثة مع الألحان الجديدة والمهرجانات العربية الكبرى والتعاونات الفنية وتراكم الخبرة". الكتاب رحلة ممتعة في عالم الكلمة والنغم الإماراتية، وفق فيها المؤلف في تقديم قراءة مختلفة للواقع الابداعي المحلي الغني .


طبعات أخرى



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


جابر جاسم رحلة الكلمة والنغم : أسماء و نصوص و مدارات فنية حول الأغنية الإماراتية في أكثر من نصف قرن
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة