المسيحيون في الشرق


تأليف :

مؤلف ثاني :

الناشر : دبي : مركز المسبار للدراسات والبحوث Al Mesbar Studies & Research Center

سنة النشر : 2014

عدد الصفحات : 390

السلسلة : كتاب المسبار ، 91

الوسوم - ديانات

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تميز العالم العربي بخاصية التعددية الإثنية والدينية منذ القدم، فعلى أرضه نشأت الأديان والمذاهب إلى جانب التعدد القومي وتآلفت مع بعضها البعض على امتداد تاريخ طويل، من غير انكار ما تؤثره الاضطرابات السياسية والأمنية، مما أدى إلى تراجع أعداد نفوس الأقليات الدينية على وجه الخصوص. عمل المسيحيون في الشرق مع شركائهم من الديانات الأخرى على بناء الحضارة العربية الإسلامية، فحافظوا على تراثها وأغنوا اللغة وتقاسموا مع المسلمين القضايا الوطنية الكبرى. بقي المكوِّن المسيحي على الرغم من نزف الهجرة المتفاقم في العقود الأخيرة جزءاً لا يتجزأ من ماضي المنطقة وحاضرها، وقد عرفت المسيحية في الشرق حلقات عدة من القلق لأسباب مختلفة، غير أنها اليوم وبفعل التداعيات الجارية في بعض الدول العربية دخلت في حالٍ من التوجس تتسع دائرته في مصر ولبنان وسورية والعراق وفلسطين. يتقاطع الكتاب مع تنامي مخاوف المسيحيين في أماكن انتشارهم، ومرد ذلك ثلاثة عوامل رئيسة فرضها المشهد الإقليمي: صعود الإسلام السياسي والسلفي، ومؤثرات الحدث السوري عليهم بدءاً من العام 2011 سواء من كان منهم داخل سورية أم في دول الجوار، وخروج مسيحيي العراق من الموصل إثر سيطرة تنظيم «الدولة الإسلامية في العراق والشام» على المدينة .


طبعات أخرى


غلاف الكتاب

المسيحيون في الشرق


هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


المسيحيون في الشرق
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
20137
المؤلفون
11837
الناشرون
1360
الأخبار
7397

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة