آلهة شام : دراسة في شجرة وأساطير الآلهة الكنعانية


تأليف :

الناشر : رأس الخيمة : دار نون للنشر والتوزيع

سنة النشر : 2014

عدد الصفحات : 230

الوسوم - ديانات

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يسعى هذا الكتاب لأهداف متعددة أهمها استبدال اسم (كنعان) باسم (شام) الذي يراه المؤلف الاسم الحقيقي لما كان يُعرف بالبلاد والشعب والحضارة الكنعانية الفينيقية، فهو يرى أن هذه الأقوام اكتسبت اسم (شام) من إلهها القومي الذي يعرف بهذا الاسم وهو إله السماء. أما الهدف المهم الآخر فهو التصنيف العلمي الدقيق للآلهة الشامية-الكنعانية التي تشكل أساس الميثيولوجيا والديانة في بلاد الشام، فهو يتوخي الدقة وعدم الخلط بين الآلهة ومرادفاتها الأمورية والآرامية والعربية لأن الدراسة المتأنية العميقة هي البديل الوحيد لفهم الآلهة الشامية-الكنعانية ومظاهرها، حيث لن يتوفر هذا إلاّ بعد فهم الأديان المحلية لبلاد الشام والرافدين، ثم اليونانية، والهلنستية، ويجب أن يستند هذا الفهم إلى قاعدة رصينة لتحليل الظاهرة الهلنستية في الثقافة أو الأديان لندخل بذلك آخر عتبةٍ كبيرة لأديان الشام القديمة، ونعني بها (الديانة المسيحية). لقد اهتدى المؤلف إلى وضع نظرية جديدة حول هذه الأصول سرعان ما كشفت لنا أسماء هذه الآلهة القديمة (التي دفنت تحت طبقات من أسماء وضعت خارج الذاكرة الثقافية والروحية الحقيقية).. وقد كان السؤال عن طبيعة هذه الآلهة أكبر معضلة صادفها علماء الديانات الكنعانية والأمورية والآرامية. لقد بذل المؤلف جهداً كبيراً في هذا الكتاب، لإضاءة خمسة أجيال من الآلهة الشامية-الكنعانية وكشف مداليلها ومعنى سياقها الذي وجدت فيه، وبذلك أصبح الطريق ميسّراً من أجل فهم الديانات الشامية كلِّها وفهم تسلسلها وأخذها عن بعضها. نحن أمام معجم مفصل للآلهة الشامية-الكنعانية يحتوي على ما يقرب 112 إله من آلهة شام الكنعانية مع التعريف المفصل بها ومايقابلها في ميثيولوجيات الشعوب الأخرى وأساطيرها ورموزها وصورها ومنحوتاتها فضلاً عن جداول وأشجار نسلية مفصلّة في هذا الصدد .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


آلهة شام : دراسة في شجرة وأساطير الآلهة الكنعانية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
21653
المؤلفون
12796
الناشرون
1377
الأخبار
7790

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة