التراث الشعبي في الإمارات : ببليوغرافيا شارحة


تأليف :

الناشر : الشارقة : دائرة الثقافة والإعلام Sharjah : Department of Culture and Information

سنة النشر : 2014

عدد الصفحات : 244

الطبعة : الثانية

ردمك ISBN 9789948020738

الوسوم - تراث

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يضم رصدا توثيقيا لكل ما كتب حول التراث الشفاهي من مصادر ومراجع، بأسلوب منهجي يحدد عنوان الكتاب أو الدراسة، وسنة صدورها، ودار النشر، وأرقام الصفحات إن كان الموضوع دراسة في كتاب أو مجلة، ثم ينهي توثيقه بتلخيص موجز للكتاب أو الدراسة، أو وصف لها . يشير المؤلف في مدخل الكتاب إلى أن التراث الشعبي المنتج في بيئات الصحراء قد تأثر برياح التغيير التي هبت عليه في أواسط القرن الماضي، وكانت الهزة الأولى التي زعزعت كيان المجتمع هي دخول اللؤلؤ الصناعي السوق التجارية واستيلاؤه عليها، مزيحاً اللؤلؤ الأصلي عن عرشه، وقاضياً بذلك على مهنة كانت هي مصدر الرزق الأول لأهل الخليج (مهنة الغوص، وتجارة اللؤلؤ)، ثم لم يلبث المجتمع أن عرف الزلزلة الثانية الكبرى باكتشاف النفط وتدفق الثروة لتتبدل حال الصحراء والبحر وأحوال السهل والجبل، وتتبدل أنماط الحياة والعادات، وتهتز التقاليد، وتبيد تجارات وتضمحل مهن كانت إلى ذلك الوقت هي محرك الحياة في المجتمع، ويواجه المجتمع الإماراتي (موضوع الدراسة) عالماً جديداً، وثورة تقنية تمحو الصناعات التقليدية وتذهب بها إلى عالم النسيان . كان لا بد لهذا العالم الآخذ في التلاشي والاضمحلال من بين أيدي أهله، ومن أناس أحبوه لأنه صنيعة عرق الأجداد، ودم أيديهم وساعات صبرهم، بنوه منها، وسائل للعيش وكسب الرزق وأدوات للحياة، كان لا بد أن يحرك نفوس أولئك المحبين الغيورين على وطنهم ومجتمعهم، وهويتهم الحضارية، فبدأوا في توثيق كل تفاصيل ذلك المجتمع حفاظاً عليها من التلاشي . ورغم أن الكتاب يضم توثيقاً لمئات الكتب والمصادر فإن المؤلف يرى أن ما تم تدوينه وحفظه من تراث الأوائل في الإمارات قليل جداً، وقام به في البداية أفراد قليلون عزل إلا من إيمان عميق بقيمة الماضي وأثره في الحاضر، وقد تعززت جهودهم في العشرية الأخيرة بجهود قامت بها مؤسسات ثقافية مهتمة بالتراث، فعملت على تدوين ونشر هذا التراث، لكنّ المؤلف يرى أنه ما زالت هناك حاجة كبيرة لوضع استراتيجية قومية مركزية لحفظ وصيانة التراث ونشره، وأن تضع تلك الاستراتيجية تفصيلاً يحدد الأولويات، وتوفر أطلساً فلكلورياً وفهارس وببليوغرافيا، تبين ما تم إنجازه وتحدد مكامن الانطلاق لاستكمال العمل .
http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/11644596-a40b-4719-a813-6553e1bd1082#sthash.xQDW8t3q.dpuf



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


التراث الشعبي في الإمارات : ببليوغرافيا شارحة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
25476
المؤلفون
14621
الناشرون
1524
الأخبار
8564

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة