سالم الحتاوي : من النبش في الماضي والأساطير .. إلى الواقع


تأليف :

الناشر : دبي : مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية

سنة النشر : 2014

عدد الصفحات : 222

السلسلة : أعلام من الإمارات ، 11

ردمك ISBN 9789948416814

الوسوم - تراجم

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يسلط الكتاب الضوء على حياة وأعمال الكاتب والمؤلف المسرحي الإماراتي سالم الحتاوي (48 عاماً)، الذي فقدت الدولة برحيله، واحداً من كتابها المسرحيين الذين يعدون من أغزر كتاب المسرح في الإمارات، وأكثرهم إنتاجاً وتنويعاً في مواضيعه المسرحية والدرامية التي أثمرت حصاداً لامعاً من التقديرات، والحافلة بالجوائز والإشادات والتنويهات النقدية والاحتفائية.
واجتهد الإعلامي والمؤلف ظافر جلود في «سالم الحتاوي من النبش في الماضي.. إلى الواقع»، فوثق حياة هذه القامة المحلية والموهبة الفنية الخالدة، بما فيها من محطات هامة وتفاصيل شيقة سواء في المسرح أو التلفزيون، كما جمع شهادات نخبة من المثقفين والأدباء والمؤلفين والممثلين في شخصية الحتاوي، وسلط الضوء على أبرز إطلالاته الإعلامية في وسائل الإعلام المقروءة والمرئية.
يرصد الكتاب تجارب وأعمال الحتاوي، مبينا أنه ساهم في إثراء الحركة المسرحية المحلية، منذ أواسط التسعينيات من القرن الماضي، كما كتب للتلفزيون أعمالاً لا تزال حاضرة في ذاكرة مشاهدي الدراما الرمضانية، مثل: «بنت الشمار» و«الكفن» و«آخر أيام العمر». وكانت له مشاركات مميزة في مهرجانات مسرح الطفل ومسرح الشباب والأفلام الروائية القصيرة.
ويشرح جلود أنه ومنذ مسرحيته الأولى «أحلام مسعود» التي قدمها لمهرجان أيام الشارقة المسرحية عام 1994، أفصح الحتاوي عن موهبته المبكرة، وقدراته التخيلية في صياغة حالة مسرحية تمزج بين النقد الاجتماعي وجماليات الحوار المسرحي والبناء الدرامي، وكان فوز مسرحية : أحلام مسعود« بجائزة أفضل نص مسرحي في تلك الدورة، بمثابة المفاجأة المدهشة.
يشير الكتاب إلى أن الحتاوي سعى بعد ذلك، إلى تطوير آليات الكتابة لديه، وتملكه الافتتان بهاجس التأليف المسرحي، حيث استمر هذا الهاجس في التوسع والتشعب والإيغال نحو الموروث الشعبي والحكايات الإنسانية البعيدة والحافلة بالألوان والظلال، التي يمكن أن تنعكس على الحاضر وتحاور إشكالاته وتعقيداته الراهنة.
https://www.albayan.ae/books/author-book/2015-04-24-1.2359946



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


سالم الحتاوي : من النبش في الماضي والأساطير .. إلى الواقع
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة