مذهب المعتزلة من الكلام إلى الفلسفة : نشأته ومبادئه ونظرياته في الوجود


تأليف :

الناشر : دبي : مدارك للنشر والتوزيع

سنة النشر : 2015

عدد الصفحات : 256

ردمك ISBN 9789948466413

الوسوم - فلسفة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


كان صوت المعتزلة، في زمن كبار خلفاء الدَّولة العباسية الأوائل، مدوياً، شغلوا مجالس المناظرة وكانوا فرسان الكلام ونوابغه، خرجوا عن الفكر السائد إلى رحاب العقل والانشغال في قضايا الوجود، وهذا ما أدناهم مِن الفلسفة وأبعدهم شيء ما عن اللاهوت، لكنهم دفعوا، سبب أفكارهم ومواقفهم السِّياسية الثمن باهضاً. مع ذلك عاشت مقالاتهم لقرون من الزَّمن، واختلطت مع مقالات مذاهب أُخر. تظهر الحاجة إلى تراث المعتزلة كلما تعرضت الثقافة إلى أزمة، على أنها الماضي الفكري الذي يُعتشى به، بالمقابلة مع الأفكار الاُخر. حوى الكتاب شرحاً مفصلاً لأُصول المعتزلة، التوحيد والعدل، وكيف جابهوا المقالة الجبرية، ومقالاتهم في شؤون الكون، من الأجسام وحركاتها وعلاقة الأعراض بها، وما يخص سقوط الأجسام، وما يتعلق بآرائهم الأُخر، التي تؤهلهم أن يكونوا فلاسفة، بحدود عصورهم، مع العلم أن ما قدمه فلاسفة ذلك الزمان لم يخلو بوجه مِن الوجوه من أفكارهم المتقدمة، حتى بالقياس تنتج من عتمة في عصرنا الحاضر .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


مذهب المعتزلة من الكلام إلى الفلسفة : نشأته ومبادئه ونظرياته في الوجود
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19929
المؤلفون
11701
الناشرون
1353
الأخبار
7263

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة