التخطيط بالسيناريوهات في المجال الأمني


تأليف :

الناشر : دبي : شرطة دبي ، مركز دعم إتخاذ القرار

سنة النشر : 2015

الوسوم - أمن

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تناول الكتاب موضوعاً مهماً في المجال الأمني حيث عرف التخطيط بالسيناريوهات منذ أمد بعيد، فالمعارك الحربية والمؤامرات السياسية التي سجلها التاريخ كانت عبارة عن سيناريوهات محبوكة رسمت بدقة متناهية من أجل تحقيق أهداف محددة وإذا كانت الممارسة الفعلية للتخطيط بالسيناريوهات قد طبقت منذ القدم، فإن التأصيل العلمي لهذا النهج لم تظهر إرهاصاته الأولى إلا منذ سنوات قليلة. أشار الباحث إلى أن التأصيل العلمي لنهج التخطيط بالسيناريوهات ليس بالأمر السهل، ذلك لأنه يستند إلى مزيج من العلوم المتباينة والتكتيكات المختلفة والإبداعات الشخصية والقدرات التخيلية، ولا شك أن توالي المساهمات الفكرية وتتابع المحاولات النظرية وتعدد الرؤى واستخلاص العبر من النجاحات الفعلية والإخفاقات المتحققة، سوف يسهم في إثراء الخلفية العلمية لهذا النهج التخطيطي الهام .
http://www.albayan.ae/across-the-uae/news-and-reports/2016-01-09-1.2546650



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


التخطيط بالسيناريوهات في المجال الأمني
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
20422
المؤلفون
11978
الناشرون
1371
الأخبار
7450

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة