ابن ماجد : المعلم الأريب في إفهام اللبيب


تأليف :

الناشر : الشارقة : منشورات القاسمي Sharjah : Al Qasimi Publications

سنة النشر : 2015

عدد الصفحات : 179

ردمك ISBN 9789948186588

الوسوم - تراجم

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يقع الكتاب في مقدمة وخمسة فصول هي: (الوعي الشخصي) و(الوعي الديني)، و(الوعي العلمي)، و(الوعي الأدبي)، و(الوعي السلوكي).كتب المؤلف على غلاف الكتاب (أورد صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي في كتابه «بيان للمؤرخين الأماجد في براءة ابن ماجد» في صفحة 20 ترجمة من يوميات «فاسكو دا جاما» عن مرشده إلى شواطئ الهند، فكتب على لسان «دا جاما»: «في يوم الأحد التالي والذي صادف 22 إبريل/‏‏نيسان، صعد أمين سر الملك من السفينة ظافرة إلى ظهر السفينة، ولأنه لم يكن أحد قد اقترب من سفننا خلال اليومين السابقين، فقد قام القائد باعتقاله، وأرسل إلى الملك طالباً منه إرسال المرشدين الذين وعد بإرسالهم إليه. وفور تسلم الملك للرسالة أرسل له مرشداً مسيحياً، فأطلق القائد بعدئذ سراح الرجل النبيل الذي كان قد احتجزه في سفينته. ولقد سررنا كثيراً بالمرشد المسيحي الذي أرسله الملك لنا».ثم أوجز صاحب السمو حاكم الشارقة معلنا براءة «ابن ماجد» قائلاً: (وبذلك يكون مرشد «فاسكو دا جاما» في رحلته من الساحل الإفريقي إلى الهند، مسيحياً).وابن ماجد هو العبقرية العصامية الرائدة، الذي تعود أن يعطي أكثر مما يأخذ، اكتشف علماً لم يسبق لمثله، اخترع البوصلة، فحدد قبلة المسلمين، وأسس علم البحر والهيئة الملاحية، وأسس مدرسة سلوكية في التربية لينهج نهجه الأحفاد، فكان شهاباً عربياً خالد الذكر، عالماً عاملاً، همه الهداية لناس، ينمي عقلاً ويهذب سلوكاً، ويقدم الرأي الواعي السديد الطموح المتفائل، عازفاً على نبض القلوب في قريحة شعرية تستحق التقدير».
الكتاب بحسب مؤلفه مجرد محاولة للتعرف إلى أحمد بن ماجد المعلم والمربي من خلال مؤلفاته، يطرحها للقارئ العربي بأسلوب تحرى فيه الحقيقة الواعية، واضعاً نصب عينه أن الحاجة أم الاختراع، متوخياً التوفيق بين المنهج التاريخي والمنهج الفني، حيث رصد المؤلف السيرة الذاتية لأحمد بن ماجد في ثنيات رصده لشعره.
ويدرس المؤلف في مقدمة كتابه ماهية الوعي، ومسائل في منظار الوعي التربوي ويتوقف عند مسألة كتاب التاريخ ، مستشهداً بما قاله ابن خلدون في مقدمته الشهيرة «كثيرا ما وقع للمؤرخين والمفسرين وأئمة النقل من المغالط في الحكايات والوقائع لاعتمادهم فيها على مجرد النقل غثاً كان أو سميناً، ولم يعرضوها على أصولها ولا قاسوها بأشباهها، ولا سبروها بمعيار الحكمة والوقوف على طبائع الكائنات وتحكيم النظر والبصيرة في الأخبار، فضلوا عن الحق، وتاهوا في بيداء الوهم والغلط».
يناقش محمد قدورة في الفصل الأول مسألة الوعي الشخصي عند ابن ماجد من خلال أربعة محاور هي: النشأة والتعريف، وملامح شخصية ابن ماجد، ومظاهر الوعي الشخصي، والرؤية الواعية لشخصية ابن ماجد.
ومن ملامح شخصية ابن ماجد يرد أنه «الأسد الطموح» وهو وصف نفسه بأنه رابع الليوث أو أسد البحر إلى آخر ما هنالك من ألقاب مثيرة للإعجاب فإنما كانت الأوصاف لأنه أدرك حقيقة نفسه ، فهو عالم طموح مخترع لم يكن مقلداً أو راوية أو ناقلاً بل طامحاً مجدداً على دراية ووعي بما ينصح ويجرب.
وفي الفصل الثالث يناقش محمد قدورة محاور عدة من الوعي العلمي عند ابن ماجد مثل: ألقابه العلمية، والمنهج العلمي التجريبي الموضوعي عنده، والتفكير الواعي، وروحه النقدية، وأيضاً وصاياه وتعاليمه، وتصانيف ابن ماجد واختراعاته.
في الفصل الرابع يجيء مؤلف الكتاب على عناوين تتصل بالوعي الأدبي عند ابن ماجد، فهو شاعر العلماء، ويتصف بعلامات ودلائل شاعرية واضحة، كما يتصف بأسلوبه العلمي المتأدب.
ومن علامات شاعريته أن أهل زمانه ومن خلفهم أطلقوا عليه لقباً فريداً من نوع (ناظم القبلتين) مكة والقدس ، والألقاب لا تأتي من فراغ لأنها مبايعة بإمارة الشعر في عصره مع تميزه أنه عالم عبقري والحقيقة أن ابن ماجد شاعر رغم اعترافه هو نفسه بالتقصير في حق الشعر من حيث الأداء الشعري أو إهمال التفنن والإمتاع بجريه وراء أفكاره.
في الفصل الخامس يدرس محمد قدورة ملامح الوعي السلوكي عند ابن ماجد، ويرى المؤلف أن ابن ماجد تميز في تكوينه العلمي والوجداني ووضع نصب عينيه أهدافاً سلوكية دعا إلى التمسك بها بشدة لتدل على عمق إيمانه وأصالته بما يقول ويفعل وتنبه إلى وعيه العقلي في أسمى معاني علمه النفيس الذي أرسى مبادئ وشروحات يتوخى منها أهدافاً قابلة للتحقيق . http://www.alkhaleej.ae/supplements/page/519c2157-a491-4b70-8054-6c7bd78beaad#sthash.7z20O1g0.dpuf



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


ابن ماجد : المعلم الأريب في إفهام اللبيب
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10188

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة