معجم موارد المياه القديمة بإمارة أبوظبي


تأليف :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ، دار الكتب الوطنية

سنة النشر : 2015

عدد الصفحات : 386

السلسلة : موسوعة تراث الإمارات

ردمك ISBN 9789948175278

الوسوم - تراث

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يتضمن الكتاب عدة أقسام هي "المقدمة، الفكرة والإنجاز، ألفاظ ومعان لتضاريس بادية الإمارات، مصطلحات تدل على المياه، المناطق التي شملها البحث، وأخيراً معجم موارد المياه من الألف إلى الياء"، ليكون دليلاً للأجيال القادمة في معرفة جغرافية هذه الإمارة. الحضارات في التاريخ البشري قامت بالقرب من الماء وحوله، كحضارة وادي الرافدين ووادي النيل وغيرهما. وما يهم في هذا البحث هو التعرف على مصدر هذا السر ومكانه الذي ضمن الحياة لمن عاش على هذه البقعة من الأرض ( إمارة أبوظبي) ساحلها وصحرائها، وكيف عملوا على توفير الماء لإبلهم ومواشيهم، في حر الصيف وقرّ الشتاء، وتعدوا ذلك إلى زراعة عدد من المحاصيل الزراعية لتوفير العيش، وفي مقدمتها النخيل، إذ يُعد التمر أهم مادة للغذاء عند أبناء الصحراء، ليكون عوناً للبن الإبل. اعتمد المؤلف في توثيق مادة الكتاب على الجولات الميدانية التي قام بها وشملت جميع أرجاء البادية في ليوا، والعين، والختم، والوجن، وغياثي، والسلع، والسمحة، والهير، حيث التقى بكبار السن من البدو الذين عاشوا ذلك الزمن، وعاصروا حياة التعب، للتأكد من تسميات الآبار والأفلاج ومواقعها في تلك الأمكنة، من أجل أن يتعرف الجيل الحالي والقادم على معاناة الأجداد الذين صانوا أرضهم، وحفظوا لها الحياة في أشد الظروف والأوقات، حتى منَّ الله عليهم فيما بعد بالثروات الطبيعية، ورزقهم برجل كبير الفعل والقول، حكيم، بانٍ، استطاع أن يحول هذه الثروات إلى عوامل سعادة واستقرار وحياة كريمة: هو المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه"، الذي حوّل الصحراء المجدبة بجهده وإرادته بعد عون الباري الجبار إلى مروج خضراء وحدائق غناء يرعاها من بعده أبناؤه الأبرار الذين أداموا زخم المسار، وعززوه في بناء الوطن والإنسان والحياة . http://www.middle-east-online.com/?id=206711



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


معجم موارد المياه القديمة بإمارة أبوظبي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة