عمار الروح في شأن ثقافة الشارقة


تأليف :

الناشر : الشارقة : دائرة الثقافة والإعلام Sharjah : Department of Culture and Information

سنة النشر : 2015

عدد الصفحات : 129

ردمك ISBN 9789948189336

الوسوم - ثقافة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


د. يوسف عيدابي نموذج الشاهد الثقافي، أو شاهد العيان الثقافي، وأكثر من ذلك، إنه الشاهد والشريك في مشروع الشارقة الثقافي الذي أرسى دعائمه منذ أكثر من ثلاثين عاماً صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة. في كتاب اليوم «عمار الروح - في شأن ثقافة الشارقة»، نقرأ أكثر من الشهادة، وأكثر من التوصيف وأكثر من العرض البانورامي الموسع لمشروع الشارقة الثقافي. نقرأ مراحل وانتقالات منهجية منتظمة تغطي المفردات العامة والرئيسية في هذا العمار.. عمار الروح. يضيء د. عايدابي على مفهوم الثقافة باعتباره حاملاً للإنسان ومن أجل الإنسان.. وفي كل هذه الإضاءة ستكون توجيهات وكلمات صاحب السمو حاكم الشارقة هي الملهم الأول والرئيسي للقراءة الموسعة التي يقدمها د. عايدابي بروحية رجل واكب الشأن الثقافي في الشارقة منذ أوائل ثمانينات القرن الماضي، وبقلب محب لهذا الشأن وعناصره التي كانت آنذاك شابة، وما زالت شابة بعطائها الثقافي المهني والأصيل. لم يترك مفردة من مفردات العمل الثقافي في الشارقة إلا وتوقف عندها د. عايدابي الذي عمل في الصحافة الثقافية الإماراتية، وله خبرة عميقة في المسرح، وفي العمل الثقافي العام وإدارته ومتابعته بمسؤولية أخلاقية عالية. يمر د. عايدابي على الأزمنة الثقافية في الشارقة، ثم السياسة الثقافية في الشارقة، ويفرد قراءة دقيقة وحميمية لمجرى التفكير التاريخي والأدبي في أعمال صاحب السمو حاكم الشارقة،‮ ‬ويضيء بمتابعة شاهد ومشارك على مسرح سموه،‮ ‬ثم‮ ‬يتحول ثانية إلى بعض المفاهيم في‮ ‬الثقافة‮.. ‬يستخدم مثلاً‮ ‬مصطلح‮ «‬الثقافة العضوية‮» ‬ثم‮ ‬يضيء على معرض الشارقة للكتاب ومنطلقاته الفكرية‮.‬ - See more at: http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/cda93c73-946a-4737-83e4-59170dc4813a#sthash.gxLRGpCu.dpuf ] http://www.alkhaleej.ae/supplements/page/e773f8d8-dd0a-4513-b34c-9453cb7498f4



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


عمار الروح في شأن ثقافة الشارقة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
25361
المؤلفون
14559
الناشرون
1518
الأخبار
8534

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة