رمسة : مدخل إلى دراسة العامية والثقافة الإماراتية Ramsah : an introduction to learning Emirati dialect and culture


تأليف :

مؤلف ثاني :

الناشر : دبي : كتاب للنشر والتوزيع Dubai : Kuttab Publishing

سنة النشر : 2015

عدد الصفحات : 352

ردمك ISBN 9789948186632

الوسوم - لغة

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


( بالنسخة الورقية المطبوعة والصوتية ) . ( باللغتين العربية والإنجليزية ) . يحاكي الكتاب البيئة المحلية في المجتمع الإماراتي، ويعكسها من خلال ألفاظ ومفردات يستخدمها الإماراتيون في حياتهم اليومية، ثم يعيد نقلها إلى المتلقي العربي والأجنبي باللغة الإنجليزية. فجميع الحوارات الموجودة تجسّد الاستعمال الفعال للغة، وتؤطّر المواقف المعيشة بين الصغار والكبار. ويعتبر «رمسة» الكتاب التعليمي الأول من نوعه، حيث يشير بعباراته المختارة إلى روح الثقافة الإماراتية. ستة دروس تأخذ على عاتقها تطويع اللهجة الإماراتية أمام من يجهلها، وتنقسم حسب الترتيب إلى: «مب فاهم»،«مرحبا الساع»،«إنت بروحك؟ وين العايلة؟»،«شهالكشخة يا رجال»، و«القرية التراثية». وجميعها دروس تحمل في أفكارها ومضامينها، روح التراث الإماراتي وتفصيلاته التي تخوض بالحرف التقليدية اليدوية. وقد تمّ التطرّق في إحداها إلى قضية الجزر الإماراتية الثلاث. وتتخلل الدروس صور ملتقطة من داخل الإمارات، حيث للشخوص فيها حضورها الكبير إلى جانب الشوارع والأماكن .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


رمسة : مدخل إلى دراسة العامية والثقافة الإماراتية Ramsah : an introduction to learning Emirati dialect and culture
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19834
المؤلفون
11654
الناشرون
1345
الأخبار
7204

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة