الحداوي الشعبية في الإمارات والخليج العربي


تأليف :

الناشر : أبوظبي : وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع Abu Dhabi : Ministry of Culture Youth and Community Development

سنة النشر : 2015

عدد الصفحات : 165

السلسلة : إصدارات

ردمك ISBN 9789948071587

الوسوم - تراث

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يجمع الدكتور علي بن إبراهيم الدرورة طائفة كبيرة من الأناشيد التي تغنى بها إنسان الخليج في كتابه «الحداوي الشعبية في الإمارات والخليج العربي» الصادر مؤخراً عن وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع.
ورغم أن الكثير مما جمعه الباحث السعودي معروف كأهازيج رددها الأجداد في بيئتي الصحراء والبحر، فقد اعتبرها «حداء»، والذي يعني الغناء للإبل كما هو شائع، ويبرر لذلك في تمهيد الكتاب أن الحداوي هي ضرب من ضروب الغناء القديم عند العرب، كان يردد للحث على السير أو إنجاز العمل، أو إبعاد السأم والملل، وهو يعبر عن الكوامن النفسية، ويكون عادة عفوياً دون ترتيب مسبق.
ويعتبر الدرورة «الهزج» و«الحداء» و«التغرودة» من ضروب الغناء، فقد أبدع شعراء الخليج في وضع القصائد والمواويل والرباعيات والحِمَاق والدوبيت وصنوف أخرى من فنون الشعر الشعبي، وكل منها يعد نمطاً وله خصائص مميزة.
جمع الدرورة هذه النصوص من ما هو مدون في كتب التراث كما يذكر في المقدمة، ومن الرواة الذين يدرج أسماءهم وسيرهم في ملحق المراجع، ويلاحظ أن جميع الرواة الذين اعتمد عليهم من خارج الإمارات، فيما أدرج أراجيز أحمد بن ماجد في قسم الحداوي البحرية، ولم يحدد موطن العديد من الأهازيج مثل «الدوخلة» المعروفة في بعض البيئات الزراعية في السعودية.
http://www.alittihad.ae/details.php?id=1821&y=2016



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الحداوي الشعبية في الإمارات والخليج العربي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة