السينما بين الواقع والخيال


تأليف :

الناشر : الشارقة : دائرة الثقافة والإعلام Sharjah : Department of Culture and Information

سنة النشر : 2015

عدد الصفحات : 368

ردمك ISBN 9789948021148

الوسوم - فنون

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


اختار المؤلف أن يطلق هذا العنوان على كتابه أي “السينما بين الواقع والخيال” تأكيدا على التداخل الكبير بين الجنسين السينمائيين، وبعد أن أصبح الفيلم “التسجيلي- الوثـائقي- غير الخيالي” يطرق الكثير من المناطق الإبداعية الخيالية أيضا، ويستخدم مخرجوه أساليب تقنية وفنية لا تتفق مع الصورة التقليدية التي شاعت على مدى عقود عدة، للفيلم الذي يصوّر الواقع كمعادل. يضمّ الكتاب مقدمة وثلاثين فصلا: 11 فصلا تتناول الدراسات النظرية حول الفيلم الروائي والتسجيلي، و19 فصلا آخر حول النقد التطبيقي من خلال دراسة الأفلام التسجيلية والروائية التي انتقاها المؤلف بعناية لكي تبيّن مفهومه النقدي ومنهجه في تقويم الأفلام. يناقش الكتاب بالتفصيل الأسس التي ينبني عليها القول بأننا أمام فيلم فني، ثم يتوقف طويلا أمام ما شاع كثيرا في النقد السينمائي العربي حول مفهوم الفيلم الجيّد، هل هو بالضرورة الفيلم صاحب “الرسالة” أو “الهدف”، ويناقش طبيعة الفيلم الذي يبتعد عن التصنيفات المعهودة (الأنواع السينمائية) ليتوقف أمام مفهوم “السينما الشعرية” ويتساءل هل لهذا المصطلح معنى أم أنه تعبير يقصد به النقاد التهرّب من التصنيف بعد أن استعصائه عليهم. ومن السينما الشعرية ينتقل المؤلف إلى مناقشة ما يسمى بـ”السينما الخالصة” فيبحث في هذا المصطلح ومعناه، وما إذا كان للسينما الخالصة وجود حقيقي، وما الذي يميزها عن غيرها. وعن الفيلم التسجيلي يطرح المؤلف السؤال التالي: هل من الممكن أن يكذب الفيلم التسجيلي؟ ويناقش هذا الموضوع المثير للجدل، مع بعض الأمثلة المحددة. ومنه ينطلق إلى مناقشة العلاقة بين الفيلم التسجيلي والجمهور، كيف كانت وكيف تطوّرت، وما هي ضمانات بقاء الفيلم التسجيلي، وآفـاق وصولـه إلى جمهور أوسع. ويبحث العمري في كتابه عن طبيعة ودور النقد السينمائي، وكيف يكون الحكم على الأفلام؟ هل ينطلق من التذوق الشخصي فقط، أم من أسس محدّدة، أم يستند إلى ثقافة أخرى تمتدّ خارج ثقافة الفيلم، وما الذي يجعلنا نتوصل في النهاية، أي بعد أن نجهد أنفسنا في المشاهدة والتأمل والتحليل، إلى اعتبار فيلم ما فيلما جيّدا أو رديئا. ومن خلال مجموعة الأفلام التي يحللها المؤلف في كتابه تفصيلا، وهي تنتمي إلى بلدان وثقافات عدة متنوعة، وإلى مخرجين من أجيال مختلفة، وإلى سينمائيين من العالم العربي ومن العالم الخارجي، يتوقف أمام الملامح المميزة لكل منها، ما الذي يجعلها أفلاما مهمة في تاريخ مبدعيها، ولماذا حققت ما حققته من نجاح في العالم كله؟ . http://www.alarab.co.uk/?id=64806



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


السينما بين الواقع والخيال
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة