مسرح سلطان بن محمد القاسمي : سؤال الواقع والحياة : دراسة


تأليف :

الناشر : الشارقة : اتحاد كتاب وأدباء الإمارات

الناشر 2 : أبوظبي : وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع Abu Dhabi : Ministry of Culture Youth and Community Development

سنة النشر : 2015

عدد الصفحات : 153

الوسوم - أدب

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


وزع المؤلف مادة كتابه على ستة فصول: - جاء الفصل الأول بعنوان «البنية الفنية في مسرح الدكتور سلطان بن محمد القاسمي»، وفيه توقف المؤلف عند التاريخ بوصفه عنصراً حاضراً في جميع نصوص سموه المسرحية، مع تنويع في تقنيات استحضار التاريخ وتوظيفه، فضلاً عن الدلالات التي يشير إليها هذا العنصر، ما بين توثيق، وإسقاط، واستشراف وسواها. لكنه نبه أيضاً إلى أن من الظلم القول بأن نصوص سموه تنتمي إلى المسرح التاريخي فقط، وقال إنها تنتمي إلى الوثائقية والملحمية والتجريب أيضاً.
- أما الفصل الثاني «الاتجاهات الفكرية في مسرح الدكتور سلطان بن محمد القاسمي»، فقد صنفها المؤلف تحت ثلاثة عناوين عريضة: الاتجاه الوطني، الاتجاه القومي، والاتجاه الإنساني، وذكر أن اللافت في نصوص سموه هذا التنوع، وهذا الصفاء في التوجه الفكري، وقال إنه كان ينطلق من التاريخ باتجاه الواقع لمناقشة قضاياه الاجتماعية والإنسانية والوطنية والقومية بأسلوب غير مباشر، وبرؤية صادقة تعبر عن عشق للعروبة والحياة الكريمة.
- الفصل الثالث «بناء الشخصية في مسرحيات الدكتور سلطان بن محمد القاسمي» لاحظ فيه المؤلف أن الشخصيات في مسرح سموه مرسومة بدقة، وهي تحمل دلالات ومرموزات، إضافة إلى أن ملامحها تتطابق مع اشتراطات وجودها، وهي موغلة في أحداث النص سواء أكانت ثانوية أم رئيسة، وهي في النهاية نابعة من نسيج النص، وتضيء على فكرته وأحداثه وهدفه الأعلى.
- الفصل الرابع عنونه المؤلف ب«الحوار المسرحي في مسرحيات الدكتور سلطان بن محمد القاسمي»، وقد أضاء المؤلف على خصائص الحوار في مسرح سموه، وخلص إلى أنه يبدو للوهلة الأولى بسيطاً، لكنه في الحقيقة من نوع السهل الممتنع، وهو فاعل ومؤثر، ويبني الحدث، ويطور الشخصيات، ويتماهى مع عناصر العرض كله، ويتلاءم مع الحدث وطبيعة الشخصيات ويقدم دلالات تعمق فكرة المسرحية وهدفها الأعلى.
- وتحت عنوان «النص المسرحي والحياة» وصف المؤلف في الفصل الخامس نص سموه بأنه حي ومعاصر، فهو لا يكتفي بالتعريف بالحادثة التاريخية، بل يسعى إلى تعزيز مجموعة من القيم، وترسيخ فكر حي يتناسب والواقع المعاصر. ورأى في استمرار تجربة سموه في الكتابة للمسرح دليلاً على إيمانه بأهمية هذا الفن في حياة الشعوب.
- وقسم المؤلف الفصل السادس «تطبيقات ومقاربات» إلى قسمين تناول في الأول مسرحية «الحجر الأسود، تجاذب بين الفني والجمالي» وحلل فيه هذا العمل المسرحي، كما توقف عند تجربة المخرج التونسي المنصف السويسي في تقديمها على خشبة المسرح في افتتاح أيام الشارقة المسرحية لعام 2011. والقسم الثاني كان حول مسرحية «عودة هولاكو بين المأساة والملهاة»، وتناول فيه تجربة المخرج الجزائري لطفي بن سبع في تقديم هذا العمل، والحلول الإخراجية المبتكرة التي عمد إليها، فضلاً عن قدرته على التعامل مع الفضاء المسرحي مجازياً، من خلال تجاوز مألوفية العلاقة مع هذا الفضاء، حيث تماهت الكلمة مع الصورة البصرية، وفي أحايين كثيرة استنطق الصورة ليرسم الفضاء رسماً بصرياً.وختم المؤلف كتابه بثلاثة ملاحق: «كلمة الدكتور سلطان بن محمد القاسمي في يوم المسرح العالمي»، و«ثبت بمؤلفات سموه»، و«ملحق خاص بالصور» . http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/90fcfe62-461b-4b88-ab24-d92917405d13#sthash.UFTo58br.dpuf



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


مسرح سلطان بن محمد القاسمي : سؤال الواقع والحياة : دراسة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة