ذلك الزمان


تأليف :

الناشر : أبوظبي : وزارة الثقافة والشباب وتنمية المجتمع Abu Dhabi : Ministry of Culture Youth and Community Development

سنة النشر : 2014

عدد الصفحات : 84

السلسلة : إصدارات

ردمك ISBN 9789948224518

الوسوم - أدب

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يعود المؤلف إلى قصص قديمة كان قد نشرها عام 1978 بالعنوان نفسه، لكنّه في الإصدار الجديد يطعم تلك القصص بقصص أخرى كتبها على فترات لاحقة، ويبدو جلياً التغير الذي حصل في أسلوب الكاتب بين تلك القصص القديمة التي كتبها في بداياته الأدبية، وبين القصص اللاحقة، حيث كان أسلوبه في الأولى مفعماً بعاطفة تجيش مع كل موقف إنساني، وتتحرك للتعاطف مع الضعفاء والغرباء والمقهورين، كما يتجلى فيها ذلك الحنين الغائر إلى الماضي، وإلى ذلك الزمن الجميل الذي كان عاشه المجتمع، حيث كانت القيم النبيلة هي التي تسود العلاقات بين أفراد المجتمع، وفي النصوص المتأخرة يغير السجواني تلك النبرة العاطفية إلى أسلوب إيحائي رمزي يلمح ولا يصرح ويترك للقارئ أن يكون وجهة نظره عن المشاهد التي يحكيها له . ويقول السجواني عن الإصدار الجديد: "إن القصص الخمس عشرة الأولى من هذا الكتاب كانت قد نشرت في أول كتاب لي صدر عن وزارة الإعلام والثقافة سنة ،1978 وهو يحمل أجواء ستينات القرن الماضي، وما وعته عين فتى مراهق يستكشف بقلبه وعقله الحياة من حوله، ويصبغها بألوان ذاته، كنت قد أدركت ذلك الزمن الجميل، حيث كل من في الحي يعتبرون أسرة واحدة، ويهتمون بشؤون بعضهم بعضاً، فالكبير هو أب أو أم لكل أطفال الحي، يرعى سلوكهم، ويعطيهم الأكل والنقود، ويلومهم إن رأى أحدهم يتخلف عن المدرسة، فكنا نحس أننا في أسرة كبيرة، وكان هذا الجو الحميم هو الذي يخفف من قسوة الحياة، ففي تلك الفترة كانت وسائل العيش شحيحة، وكان الناس يصارعون للفوز بلقمة العيش، لكنهم مع ذلك كانوا مفعمين بالحب والفرح والرضا . أما عن القصص الجديدة في الكتاب، فهي اتخذت طابعاً آخر، فقد تراجع فيها صوت الفتى العاطفي، وبرز صوت الإنسان المتأمل، وخرجت من تناول قضايا الحي وناسه إلى قضايا الإنسان عموماً، وقد تأثرت في هذه الكتابات بمشاهداتي بالآفاق الإنسانية الرحبة، والانطباعات التي تركتها فيّ زيارات إلى كثير من دول العالم، وقد اعتمدت فيها أسلوب التداعي والجمل القصيرة المتلاحقة التي تخلق الجو الرمزي .


طبعات أخرى


غلاف الكتاب

ذلك الزمان


هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


ذلك الزمان
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10188

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة