الدين ومنابر التواصل الإجتماعي


تأليف :

الناشر : دبي : مركز المسبار للدراسات والبحوث Al Mesbar Studies & Research Center

سنة النشر : 2015

السلسلة : كتاب المسبار ، 98

الوسوم - إعلام

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


فهم التفاعل بين الدين ووسائل التواصل الاجتماعي؛ فالظاهرة جديدة –نسبياً- ولم تتجاوز عشر سنوات. ولكن في الوقت نفسه، فإن تطورها يسير بسرعة كبيرة، ما يتطلب فهمها من خلال بُعدين: الأول سلبي، والثاني إيجابي. يتمثل البعد السلبي في انتقال الحركات الإرهابية والإسلاموية المختلفة إلى «الميديا الجديدة» – كما يفضل بعض المختصين تسميتها- والإفادة مما توفره من إمكانات في التجنيد وكسب المؤيدين. كانت بداية ظهور قوة وسائل التواصل الاجتماعي في الشرق الأوسط خلال «الثورة الخضراء» التي شهدتها إيران عام 2010، وسمّاها ناشطون «الثورة التويترية». وأظهرت أحداث ما سمي بـ«الربيع العربي» القدرة الهائلة التي تتمتع بها في إيصال الأفكار والأخبار والتأثير في الميادين. ووجدنا شيئاً فشيئاً تزايداً ملحوظاً في عدد الأفراد والمنظمات والأحزاب التي تحاول الأخذ بها لأغراض عدة. حضر الدين دوماً على الشبكة العنكبوتية منذ بداياتها. وقد أسهمت الأديان كافة في إنشاء مواقع وصفحات لها لإبراز رسالتها، والدعوة إلى عقيدتها، والرد على مخالفيها. أفادت غالبية الحركات الإسلامية المتطرفة من الإنترنت؛ ومردّ ذلك حاجتها إلى التعبير عن نشاطها الديني أو السياسي، بعيداً عن الرقابة الحكومية المباشرة، ما أتاح لها هامشاً من التحرك تمكنت من خلاله من نقل الأفكار والأيديولوجيات الراديكالية. في حين تراخت المؤسسات الإسلامية المعتدلة، بسبب توافر قنوات بديلة لها، عن إيصال رسالتها. وربما –أيضاً- بسبب عدم استيعاب بعض قياداتها للقوة الكامنة في الوجود على الإنترنت. مع ذلك، كان هناك الكثير من الحضور الإيجابي والبنَّاء لممثلي الإسلام المعتدل والتقليدي على الشبكة العالمية .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الدين ومنابر التواصل الإجتماعي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33325
المؤلفون
18459
الناشرون
1828
الأخبار
10188

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة