الشعر الأول .. معالجة تاريخية رصدا وأنتروبولوجية مقاربة وسيمائية تحليلا لمطالع المعلقات


تأليف :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة AbuDhabi : Abu Dhabi Tourism & Culture Authority

الناشر 2 : أبوظبي : أكاديمية الشعر

سنة النشر : 2015

عدد الصفحات : 415

الوسوم - أدب

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يضم سبعة فصول يتناول الفصل الأول منها طرح " امرؤ القيس والمعلقة الأولى " والثاني " لبيد والشعر الأول " والفصل الثالث "عنترة الشاعر الثائر من العبودية إلى الحرار". فيما جاء الفصل الرابع بعنوان "بكائية زهير عند طلول دار أم أوفى" والخامس "أسماء الحارث ومناحة على أطلال دارها" والفصل السادس "بكائية طرفة على طلول خولة في مواسم الوشم" أما الفصل السابع فجاء بعنوان "النابغة ومناجاته المجهودة لمية المفقودة ". وتضمن الكتاب ملحقين جاء في الأول قراءة في متن المطلع و تخريجه فيما احتوى الملحق الثاني على تقديم معجم اللغة والمصطلحات. وقال الدكتور مرتاض إنه ألف بحثه حول مطالع المعلقات السبع التي أنشئت قبل ظهور الإسلام لعدة أسباب منها أن الشعر العربي القديم قام على استقلال الأبيات بعضها عن بعض في القصيدة الواحدة حتى عاب عليها بعض النقاد المعاصرين في تأسيساتها الجمالية والبنيوية دون تفهم واضح ما يسمى بـ "الوحدة الفنية"....مشيرا الي أن رواة العربية والنقاد قديما كانوا ينظرون للشعر العربي على أنه أبيات وليس قصائد .. موضحا أن المطالع تعني مقدمات المعلقات بحيث يمكن أن يمتد المطلع لأكثر من بيت واحد .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الشعر الأول .. معالجة تاريخية رصدا وأنتروبولوجية مقاربة وسيمائية تحليلا لمطالع المعلقات
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33238
المؤلفون
18420
الناشرون
1828
الأخبار
10162

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة