رامة والتنين


تأليف :

الناشر : دبي : مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية

سنة النشر : 2015

السلسلة : الفائزون ، 34

الوسوم - أدب

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


الروائي المصري إدوارد الخراط، الفائز بجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية، حقل (القصة، الرواية، المسرحية، الدورة الرابعة: 1994 – 1995)، نشرت رواية «رامة والتنين» عام 1980، بعد 16 عاماً من صدورها، باتت ثلاثيةً، بصدور الجزء الثاني «الزمن الآخر»، والجزء الثالث «يقين العطش»، وتعتبر نمطاً متميزاً في الكتابة السردية الذاتية. صنفت كثامنة أفضل 100 رواية عربية. تدور الرواية كحوار بين رجل وامرأة، تختلط فيه عناصر أسطورية ورمزية فرعونية ويونانية وإسلامية. تعتبر الرواية هي خير مثال في أدب إدوارد الخراط للحديث عن الرواية التجريبية ذات المختبر الخاص، والبحث الضالع في جماليات اللغة، وقناع الذاتية، بالإضافة إلى اعتماد الكاتب على تكنيك سيل الوعي المتغلغل في نسيج النص من خلال شخصية «رامة» المتغلغلة بدورها هي الأخرى في تكنيك تيار وعي «ميخائيل»، وتداعي خواطره الذاتية، ومونولوجه الداخلي الكاشف عن ذكريات كثيرة حدثت .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


رامة والتنين
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
19929
المؤلفون
11703
الناشرون
1353
الأخبار
7267

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة