الدفاع الإجتماعي ودوره في مواجهة الإنحراف والجريمة بالمجتمع


تأليف :

الناشر : دبي : شرطة دبي ، مركز دعم إتخاذ القرار

سنة النشر : 2014

الوسوم - إجتماع

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تناول الكتاب ظاهرة الانحراف الاجتماعي التي تعتبر من الظواهر الاجتماعية السلبية في جميع المجتمعات، سواء كانت متقدمة أو نامية، أو متخلفة، ونتج عن هذه الظاهرة مشكلات اجتماعية وأمنية عديدة؛ مثل جنح الأحداث، وأطفال الشوارع، وانحراف الشباب وأسر مفككة، والمناطق العشوائية، وضعف الأمن، إلى جانب ضعف نظام العدالة. تم التركيز فيه على جانب دراسة هذه الظاهرة، واقتراح الحلول المناسبة لها، ووضع خطط المواجهة وتنفيذها، بما يساهم في الوقاية من الظاهرة أو التقليل والتخفيف من حدتها، أو علاجها بالشكل العلمي والمهني السليم، في حال حدوثها مع إبراز الجهود التي تبذل في مواجهة مشكلة العنف في أي مجتمع التي تعتبر هي ضمن أهم الجهود المبذولة في عملية الدفاع الاجتماعي. وقد استهلت الدراسة بتعريف الانحراف الاجتماعي؟ حيث أشارت إلى التعريف من الجانب النفسي، والجانب الاجتماعي، بالإضافة إلى التعريف من خلال الشكل القانوني، كما أشارت الدراسة إلى ظاهرة الانحراف الاجتماعي، وتعريفه بأنه أي سلوك لا يكون متوافقاً مع التوقعات والمعايير التي تكون معروفة ومتفقاً عليها داخل النسق الاجتماعي، ويشارك فيها الشخص مع بقية أعضاء المجتمع. و أوصت الدراسة ببعض المقترحات التي تساهم في مواجهة مشكلة الانحراف في المجتمع؛ ومنها: تدعيم الأسرة للقيام بدورها في عملية التنشئة الاجتماعية السليمة للأبناء، غرس القيم الدينية والخلقية السليمة، تطوير وتحسين العملية التعليمية



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الدفاع الإجتماعي ودوره في مواجهة الإنحراف والجريمة بالمجتمع
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33306
المؤلفون
18451
الناشرون
1828
الأخبار
10183

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة