جامع الأمثال ومأثور الأقوال والحكم والكنايات عند أهل الإمارات : دراسة في الثقافة والقيم الفكرية الشعبية


تأليف :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ، دار الكتب الوطنية

سنة النشر : 2016

عدد الصفحات : 575

ردمك ISBN 9789948022824

الوسوم - تراث

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يتطرق الدكتور فالح حنظل في مقدمة الدراسة إلى عدة موضوعات منها جدلية التراث والتاريخ في الموروث الشعبي، وجدلية المثل والحكمة والكناية في التراث العربي، ثم جدلية الأمثال الفصيحة والأمثال العامية، وجدلية الموروث الشعبي بين الأصالة والمعاصرة موضحاً آلية الجمع ومنهاج العرض، وشارحاً أزمة التعبير الأدبي بين العامية والفصحى.ويحلل الكتاب موضوعات مهمة مثل الصدق والكذب، والكرم والبخل، والعادات الاجتماعية، وآداب الطعام، ومن ضرب بهم المثل من الأعلام، وقد تناول أكثر من 95 موضوعاً وما جاء فيها من أمثال وحكم وكنايات عند أهل الإمارات، بدأت في لفظ الجلالة وما ورد على لسانهم صريحاً أو كناية ثم في الحكام والشيوخ، ثم في الأهل والعائلة ومنها المثل القائل «حلاة الثوب رقعته منّه وفيه» ويضرب في الحث على التناسق والتلاؤم والانسجام في الحياة ومسالكها وأنماطها على اختلاف أنواعها، ويضرب كذلك في الحث على الزواج من الأقارب ] http://www.alkhaleej.ae/alkhaleej/page/608de351-28d4-46ea-ad1b-253c208abf22#sthash.9kdi8PWs.dpuf



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


جامع الأمثال ومأثور الأقوال والحكم والكنايات عند أهل الإمارات : دراسة في الثقافة والقيم الفكرية الشعبية
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، قتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
18450
المؤلفون
11080
الناشرون
1277
الأخبار
6593

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة