قبيلة خولان : أخبارها وأشعارها في الجاهلية والإسلام


تأليف :

المحقق :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ، دار الكتب الوطنية

سنة النشر : 2016

عدد الصفحات : 637

ردمك ISBN 9789948021544

الوسوم - أدب

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


جاءت هذه الدراسة لتتبع أيام قبيلة خولان وأخبارها واستنشاد أشعارها وتعرف عقيدتها، وجمع ما تفرق من شتات أشعارها؛ لأن دراستها تسهم في إماطة اللثام عن وجه درة من درر تراثنا العربي، فقد كانت هذه القبيلة في غابر الأزمان قبيلة كبيرة بسطت نفوذها على أصقاع ليست بالقليلة على أجزاء اليمن، ولاسيما في مرحلة ما قبل الإسلام، ومع ذلك لم يكن لقبيلة خولان حظ من الاشتهار وذيوع الصيت؛ بل أصابها في مصنفات العلماء اختصار لأنسابها، وإغفال لكثير من أخبارها .وقد قسمت هذه الدراسة إلى قسمين؛ تضمن أولهما أصل القبيلة ونسبها وأيامها وعلاقاتها وأشعارها، وموضوعات أشعارها التي اقتصرت على الحماسة والفخر وافتقرت إلى الوصف والرثاء والهجاء والحكمة والمدح؛ وكل ذلك عزي إلى ميل أهلها إلى حياة الحرب والكر والفر، كما تناولت أيضاً الخصائص الفنية بشقيها اللفظية والمعنوية . وثانيهما الديوان الذي تضمن أشعار القبيلة من الجاهلية حتى نهاية عصر بني أمية، وقُدِّم لكل شاعر بترجمة تكشف الغطاء عن نسبه وأخباره وتحديد زمنه، مع إبراز موضوعات الشعر التي طرق بابها .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


قبيلة خولان : أخبارها وأشعارها في الجاهلية والإسلام
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، قتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
18450
المؤلفون
11080
الناشرون
1277
الأخبار
6593

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة