النحلة : التاريخ الطبيعي والثقافي


تأليف :

المترجم :

الناشر : أبوظبي : هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ، كلمة

سنة النشر : 2016

عدد الصفحات : 217

السلسلة : سلسلة الحيوانات

ردمك ISBN 9789948014942

الوسوم - علوم تطبيقية

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


طالما حظيت مهارات النحل الاجتماعية والمعمارية الرائعة بالإعجاب، كما أنها حملت معاني رمزية عميقة منذ أقدم الأزمنة. ويقدّم هذا الكتابُ مسحاً شاملاً للتاريخ الطبيعي والثقافي للنحل، ويستعرض مجموعة كبيرة من الأعمال الأدبية التي نتجت عن بحوث الإنسان في العسل .يتتبّع الكتاب دور النحل في الفن، والسياسة والفكر الاجتماعي، وينهل من الدراسات العلمية، والأدبية، والنصوص التاريخية، ويتفحّص تطوّر الصورة الثقافية للنحلة من رمز للفضيلة والمدنية إلى أسراب خطيرة من النحل الفتّاك في أفلام هوليود المرعبة. ويحلّل العلاقات المعقّدة بين النحل والثقافة الإنسانية، من المقارنات السياسية القديمة إلى النقاشات عن الملكية في عصر النهضة، ودراسات سلوك النحل التي يمكن أن تعطي نتائج إيجابية في التنشئة الاجتماعية واستخدام التكنولوجيا .إنه كتاب حافل بالحقائق والحكاياتِ والأسرار من عوالمِ الفنّ والعلم والأدبِ وتربيةِ النحل، يمنحنا فرصة التأمّل الممتع بهذه الحشرة الصغيرة المدمنةِ على العملِ .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


النحلة : التاريخ الطبيعي والثقافي
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، قتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
17688
المؤلفون
10911
الناشرون
1244
الأخبار
6468

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة