الهوية الوطنية والمواطنة الصالحة


تأليف :

الناشر : دبي : مؤسسة وطني الإمارات

سنة النشر : 2016

عدد الصفحات : 149

الطبعة : الثانية

ردمك ISBN 9789948446910

الوسوم - إجتماع

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


يتضمن ستة مباحث تتناول مواضيع الهوية الثقافية والهوية الوطنية، ويعرض نماذج تجربة دولية وعربية في التربية على الهوية الوطنية، والدور المنوط بدولة الإمارات من حيث الأنظمة والسياسات. أوضحت الكاتبة ان الثقافة تعتبر أفكاراً كوّنها الإنسان وترتبت عليها أعمال اخترعها لسد حاجته، والثقافة متنوعة المضمون لاختلاف النظم بين الثقافات، والتي ترجع إلى عوامل العقل البشري، والطاقة الطبيعية والبيئة الجغرافية وحجم الجماعة الإنسانية، حيث يكتسب الفرد ثقافة المجتمع منذ الصغر وتنتقل من فرد إلى آخر ومن جيل إلى جيل كما تنتقل بين الجماعات من خلال المؤسسات الاجتماعية، وفي كل ثقافة توجد نظم اجتماعية وثقافية متشابهة، منها الحكومة واللغة والنظام العائلي. وبيّنت ان «العولمة» هي دعاوى توحيد كل الثقافات ضمن الصبغة الغربية لتصبح عالمية، وتحدث المشكلة من تصادم الأمم التي تحت سيطرة الغرب في محاولة طرح عالميتها، وهنا لابد من العودة إلى الهوية الثقافية للجماعة والتعبير عن خصوصيتها، وبناء وتنمية الأطر الفكرية للفن والمعرفة. كما تناول الكتاب المحاذير الوقائية لبناء الاستعداد البنائي لما يجب أن يكون عليه المواطن الإماراتي للمحافظة على الهوية الوطنية، إذ يجب أن تكون لديه القوة الروحية والجسمانية بما يجعله قادراً على أداء أدواره، إضافة للقوة الفكرية وهي الحقيقة الراسخة لنصرة الوطن والحصانة ضد الأفكار المزعزعة لوحدة الصف، القوة المهارية المتمثلة بتجويد العمل، والانفعالية والتي تعني الثبات عند الكروب والشجاعة في مواجهة الأزمات


طبعات أخرى



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


الهوية الوطنية والمواطنة الصالحة
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

ملاحظة : الموقع عبارة عن قاعدة معلومات فقط و لا يتوفر لديه نسخ من الكتب .

عداد الموقع

الكتب
33331
المؤلفون
18463
الناشرون
1828
الأخبار
10191

جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة