تحليل المدونات المناوئة للأمن


تأليف :

الناشر : دبي : شرطة دبي ، مركز دعم إتخاذ القرار

سنة النشر : 2016

عدد الصفحات : 66

ردمك ISBN 9789948021674

الوسوم - أمن

تقييم الكتاب

شارك مع أصدقائك تويتر فيسبوك جوجل


تناول الدكتور فريدون محمد نجيب في الكتاب موضوعاً مهماً حول تقنية جديدة أحدثت تغيرات عميقة في حياة الإنسان وسلوكياته مثلما أحدثته شبكات الإنترنت، فقد تأثرت كافة الشعوب بهذه الثورة التي ألقت بظلالها على كافة نواحي الحياة. ومن أخطر وأعمق تداعيات هذه الشبكة أنها طرحت أشكالاً جديدة من التعبير عن الآراء ومن الصحافة التشاركية، إذ أصبح في مقدور الجميع أن يقدم الخبر ويعلَّق عليه ويعلَّق على من علَّق عليه.كما وبحث الكاتب في العلاقة بين أجهزة الأمن والمدونين المناوئين، حيث أوضح بأنها هي علاقة بالغة الحساسية، يراقبها الجميع سواء في الداخل أو الخارج لمعرفة هامش الحرية المسموح به وقدر التسامح السائد في المجتمع، وأية أخطاء ترتكب أو تجاوزات تتم من قبل الأجهزة الأمنية تكون تداعياتها وخيمة وآثارها عميقة وتوابعها متعددة. واللافت للانتباه أن أخطر المدونات المناوئة في الدول العربية بالذات، حصلت على أرفع الجوائز وأعلى الاشادة والتقدير من الهيئات الدولية ومن المجلات العالمية، حتى أن أحد المدونين الشباب الذين قادوا حملة شرسة من الانتقادات ضد الممارسات الأمنية القمعية التي كانت تمارس في بلده رشّح للحصول على جائزة نوبل للسلام.وأشار الدكتور فريدون محمد نجيب إلى أن الحقيقة الراسخة التي يتعين تأملها بعمق، أن قدرة المدونات المناوئة على استقطاب المتابعين لها، تأتي أساساً من الأخطاء التي تقع داخل المجتمع، وهم بذلك يمنحوا المدونين قوة الحجة وتعميق التأثير إلى جانب استقطاب تعاطف وتأييد ممن دعوا إلى تنظيم الاحتجاجات، و - ما يطلق عليه - الربيع العربي خير مثال على ذلك، مؤكداً أن التحليل العلمي للمدونات المناوئة للتعرف إلى أبعادها وأهدافها وأسباب انتقادها لبعض الظواهر، يعد الأساس في التعامل الأمني الواعي مع هذه المدونات، فالمدونون المناوئون ليسوا بالضرورة خونة أو مارقين، وأنما هم في الأساس ناشطون يعبرون عن آرائهم ووجهة نظرهم، ويمثلون الفئات التي تتعاطف معهم وتشاركهم همومهم. ولا شك أن مصلحة أي دولة تكمن في تمكين الرأي والرأي الآخر، وفي سعي الجميع للارتقاء بالدولة والنهوض بالمجتمع دون تهميش أو إقصاء، ودون إغفال حق الدولة في الحفاظ على كيانها وعلى تقاليد مجتمعها، مع الاحتفاظ للدولة بحق وواجب التصدي لكل من يعمل على الإضرار بها أو المساس بأركانها .



هل قرأت هذا الكتاب أو لديك سؤال عنه؟ أضف تعليقك أو سؤالك

تعليقات الزوار


تحليل المدونات المناوئة للأمن
التبراة : والجمع ( تباري ) وهي المغاصة التي يكثر في قاعها المحار الذي يحتوي على اللؤلؤ . فيقال ( المركب عنده تبراه ) أي وجد مغاصة يكثر فيها اللؤلؤ في قاعها الرملي . وقيل أن مناطق ( التبراة ) تسري ليلاً من مكان إلى آخر ، وأن المحار يطوف على سطح البحر ، فيلمع وكأنه ألوف المصابيح الدقيقة المنثورة على سطح البحر ، فتلاحقه سفينة الغوص حيثما ذهب . ( معجم الألفاظ العامية في دولة الإمارات العربية المتحدة )

التبراة : موقع إماراتي يتناول مئات المواضيع التي تضيء شعلة حب الكتاب لدى أبناء دولة الإمارات العربية المتحدة ( شخصيات وهيئات ومؤسسات ) في نشر ودعم الكتاب على مستوى العالم وبكل اللغات . كما يعرض لأكثر من ألف عنوان كتاب يتم نشره سنوياً منذ بداية الألفية الثالثة .

عداد الموقع

الكتب
21470
المؤلفون
12728
الناشرون
1375
الأخبار
7601

تطوير وتصميم تدوين
جميع الحقوق محفوظة - موقع التبراة